​الاتحاد الأوروبي: ستحتاج الحكومة الجديدة قرارات شجاعة

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
قال الاتحاد الأوروبي إن إعلان حكومة يمنية جديدة في إطار تنفيذ اتفاق الرياض "خطوة إيجابية نحو حل سياسي شامل" في البلاد التي تشهد صراعا مستمرا منذ ست سنوات.

وأضاف في بيان أصدره المتحدث الرسمي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية أمس أن "أمام الحكومة الجديدة مهام صعبة وستحتاج إلى اتخاذ قرارات هامة وشجاعة من أجل اليمن وجميع أفراد الشعب اليمني".

وأكد أنه "سيكون من المهم وجود المزيد من النساء اليمنيات في المناصب السياسية والمشاركة الفعالة للمرأة في الحكم".
ولم تمثل النساء في الحكومة الجديدة، وهو ما أثار موجة من الانتقادات قادتها مجموعة من الناشطات والتحالفات النسائية التي تشترك بعضهن في تقديم الاستشارة للأمم المتحدة ومكتب مبعوثها الخاص لليمن.

وجاء في بيان المتحدث الرسمي أن الاتحاد الأوروبي "يقدّر جهود التنسيق التي تبذلها المملكة العربية السعودية، ويحث جميع الأطراف على ضمان التنفيذ السريع والكامل لجميع بنود اتفاق الرياض".
وجدد البيان التزام الاتحاد الأوروبي بسيادة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه، وقال إن الاتحاد "سيواصل دعم الجهود الرامية إلى التوصل لحل سلمي للصراع".

ودعا الاتحاد الأوروبي "جميع أطراف النزاع إلى الانخراط بشكل بنّاء مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة للتوصل لوقف شامل لإطلاق النار في كافة أرجاء البلاد واستئناف المحادثات السياسية".
وكان الرئيس عبدربه منصور هادي قد أصدر الجمعة الماضية مرسوماً جمهورياً بتشكيل حكومة كفاءات وطنية برئاسة د.معين عبدالملك وتسمية أعضائها البالغ عددهم 24 وزيراً، وذلك في إطار تنفيذ اتفاق الرياض المبرم بين الحكومة والمجلس الانتقالي في نوفمبر 2019 برعاية سعودية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى