​وفاة الشيخ سنان أبو لحوم

> القاهرة «الأيام» خاص

>
توفي اليوم السبت في مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية، وبعد معاناة مع المرض، الشيخ سنان عبدالله أبو لحوم، كبير مشايخ قبيلة بكيل اليمنية، عن عمر ناهز 99 عاما تضمنت سجلا حافلا بالعطاء والعمل الوطني.

والشيخ سنان أبو لحوم ينحدر من بلدة نهم شرق صنعاء، وسكن في منطقة وراف بمحافظة إب، وهو يعد أحد أبرز رموز الجمهورية وصاحب سيرة حافلة.
وتولى عدة مناصب في عهد الجمهورية، حيث تعيّن عضوًا في مجلس الرئاسة حتى العام 1964م، ثم تعيّن وزيرًا للزراعة، وبعدها استبعد من التشكيل الوزاري للحكومة اليمنية برئاسة الفريق حسين العمري، فرحل مع عدد من المشايخ إلى السعودية.

وإثر الإطاحة بالرئيس عبدالله السلال عام 1967م وتولي القاضي عبدالرحمن الإرياني منصب رئيس الجمهورية عاد إلى اليمن، وتم تعيّينه محافظًا للحديدة التي يعود إليه الفضل في تحديث بنيتها والتخطيط لتطويرها، وبقي في الحديدة حتى عام  1974م، ثم استقال من عمله، لينتقل إلى صنعاء بعد تولي إبراهيم محمد الحمدي منصب رئيس الجمهورية، حيث عيّنه الحمدي مساعدًا له للشؤون المالية، كما كلفه بالإشراف على عملية التطوير الحضري للعاصمة صنعاء.

ثم اعتزل العمل الحكومي، وتنقّل في عدد من الدول الأوروبية مدة حكم الرئيسين إبراهيم الحمدي وأحمد الغشمي، وحضر جنازة هذا الأخير في مدينة صنعاء.
الشيخ أبو لحوم شارك في أحداث سياسية مهمة منها: مؤتمر "عمران" الذي دعا لعقده محمد محمود الزبيري، كما حضر مؤتمر السودان عام 1967م بدعوة من الرئيس السوداني رفعت المحجوب لمناقشة قضية اليمن.

ولأنه كان ضد الحرب بين شطري اليمن عام 1979م فقد شارك في المؤتمر الذي انعقد بالكويت للمصالحة بين شطري اليمن برئاسة الرئيسين علي عبد الله صالح وعبدالفتاح إسماعيل.
كما حضر التوقيع على إعلان الوحدة بين شطري اليمن في 22 مايو 1990م بمدينة عدن.

من مؤلفاته: (اليمن حقائق ووثائق)، وهو كتاب تضمن مذكراته، وصدر في جزأين عن مؤسسة "العفيف" الثقافية.
«الأيام» تتقدم بأحر التعازي وأصدق المواساة إلى جميع أفراد أسرة الشيخ سنان أبو لحوم، سائلين الله العلي القدير أن يلهمهم الصبر والسلوان ويتغمد الفقيد بواسع الرحمة والمغفرة، إنا لله وإنا إليه راجعون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى