​البعثة الأممية تناقش إنشاء منطقة منزوعة السلاح

> الحديدة «الأيام» خاص

>
قالت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة "أونمها"، إنها تسعى للوصول إلى مواقع النشاط العسكري الأخير في الحُديدة للتأكد من الوضع ولتمكين تنفيذ أفضل لاتفاق الحديدة لصالح السكان المحليين.

 وأضافت أونمها في بلاغ، أمس الأول، أن رئيس فريق الحوثيين في لجنة إعادة الانتشار، علي الموشكي، اقترح إنشاء منطقة منزوعة السلاح بالحديدة، وذلك في رده على طلب البعثة بالسماح لها بالوصول إلى المناطق التي شهدت مؤخرا تصعيدا عسكريا. 

ولفتت البعثة إلى أن رئيسها "جوها" طلب، خلال اجتماعه مع الحوثيين بصنعاء، تيسير وصول بعثته إلى المواقع العسكرية التي وقعت فيها خسائر مدنية أو أضرار في البنية التحتية المدنية.  
وقال الفريق جوها: "إن حماية المدنيين ذات أهمية قصوى ويتعين أن تأخذ جميع الخطوات المتخذة لتنفيذ اتفاق الحديدة ذلك كمفهومٍ إرشادي".

وأضاف "إذا تسنى لنا الوصول الأفضل إلى المواقع العسكرية، فسنكون قادرين على دعم تنفيذ وقف إطلاق النار بشكل أفضل".  
خلال العام 2020، شهدت مدينة الحديدة تصعيدا عسكريا كبيرا، وسط تبادل الاتهامات بين الطرفين (القوات الحكومية والحوثيين)، بقصف المدنيين.

وفي العام 2018، وقعت الحكومة المعترف بها وجماعة الحوثي اتفاقا، لوقف المواجهات في الحديدة وتنفيذ هدنة تمهد لانسحاب الطرفين من المدينة وتسليم مينائها إلى إدارة مستقلة تشرف عليها الأمم المتحدة وتذهب الإيرادات لصالح مرتبات الموظفين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى