​دراسة تأسيس هيئة لإغاثة النازحين بدلا من الوحدات التنفيذية

> عدن «الأيام» خاص

>
التقى د. محمد سعيد حسن الزعوري وزير الشؤون الاجتماعية والعمل، بمكتبه اليوم الإثنين، رينود ديتالي ممثل مكتب مفوضية حقوق الإنسان باليمن.

وخلال اللقاء قدم الوزير شرحاً عن طبيعة المهام التي تتبناها الوزارة خاصة بعد تشكيل الحكومة، حيث دعت الوزارة كل المنظمات والمؤسسات والجمعيات والاتحادات والنقابات الانتقال إلى العاصمة المؤقتة عدن، حيث ستقدم الوزارة كل التسهيلات اللازمة لعملها ومنحها تصاريح مزاولة جديدة.

كما تطرق الوزير خلال اللقاء إلى الدور الذي يقوم به صندوق الرعاية الاجتماعية في عملية صرف الحوالات النقدية بدعم من الحكومة لحوالي مليون ونصف حالة، ونتيجة للحرب في 2015 توقف عمل الصندوق، وتم سحب قاعدة البيانات الموجودة لديه، وأولي الأمر إلى الصندوق الاجتماعي للتنمية بدعم من البنك الدولي ومنظمة اليونيسف.

ولذلك، فإن الوزارة تطالب الآن بعودة الأمور إلى نصابها بعد أن استتب الأمن ووصلت الحكومة إلى عدن، وأن يتم صرف الحوالات النقدية عبر صندوق الرعاية الاجتماعية تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل.

وفيما يتعلق برعاية المعاقين أوضح الوزير أن الوزارة تشرف على صندوق رعاية وتأهيل المعاقين من خلال تقديم خدمات إنسانية لذوي الاحتياجات الخاصة في الجوانب الصحية والتعليمية والمواصلات والتعاقدات.
كما استعرض الوزير كيفية التعامل مع النازحين، حيث إن الوزارة تقدمت إلى رئاسة الوزراء بتأسيس هيئة للإغاثة بدلاً عن الوحدات التنفيذية التي تم إنشائها حتى تتمكن من الإشراف على وصول المعونات للنازحين من خلال العمل مع المنظمات والإشراف عليها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى