المبعوث الأمريكي لليمن يشرع بمناقشات مع قادة الخليج وبريطانيا

> واشنطن/عدن «الأيام» خاص/ وكالات

> أجرى مبعوث الولايات المتحدة الخاص لليمن تيم ليندر كينج، أمس الجمعة، أولى اتصالاته مع قادة دول الخليج والحكومة البريطانية واليمنية بشأن جهود إنهاء الصراع.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية عبر حسابها على "تويتر" مساء أمس الجمعة إن المبعوث كينج "كان جاداً في العمل في أول يوم له".

وأضافت: "تحدث كينج مع قادة دول الخليج ووزير الخارجية اليمني، وسفراء اليمن والسعودية والإمارات وعمان والكويت والبحرين، ووزارة الخارجية البريطانية".

‏وأفادت أن "اتصالات المبعوث كانت لمناقشة الجهود المشتركة لإنهاء الصراع" في اليمن.

وتابعت: "النهج المنسق والالتزام باحتياجات الشعب اليمني سيحقق النجاح".

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قد أعلن رسمياً أمس الأول الخميس تعيين الدبلوماسي المخضرم تيموثي ليندركينج مبعوثاً خاصاً له إلى اليمن.

ويشير تعيين تيموثي ليندركينج إلى تصميم بايدن على تعزيز مشاركة الولايات المتحدة في الجهود الدبلوماسية لإنهاء الحرب الأهلية المدمرة في اليمن.

ويتمتع ليندركينج بخبرة واسعة في التعامل مع ملفات اليمن والخليج، وشغل منصب معاون وزير الخارجية لشؤون الخليج وعمل في سفارة الولايات المتحدة بالرياض.

وأودت الحرب الأهلية في اليمن، بين الحكومة المعترف بها دولياً وجماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، بحياة عشرات الآلاف، بينهم أعداد ضخمة من المدنيين، وفجرت أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وتنشر "الأيام" سيرة ذاتية عن تيموثي لينركينج:

هو نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون إيران والعراق والشؤون الإقليمية متعددة الأطراف في مكتب الشرق الأدنى في وزارة الخارجية الأمريكية. وهو عضو مهني في السلك الدبلوماسي الأقدم.

شغل السيد لينركينج سابقاً منصب نائب رئيس البعثة في سفارة الولايات المتحدة في الرياض، بالمملكة العربية السعودية، من 2013 - 2016. شغل منصب مدير مكتب باكستان في وزارة الخارجية من 2010 - 2013.

من 2008 - 2010 أكمل السيد لينركينج جولتين في بغداد، الأولى بصفته كبير مستشاري الديمقراطية في السفارة الأمريكية، والثانية بصفته مستشاراً للسياسات لدىLTG Charles Jacoby، القائد العام للقوات متعددة الجنسيات في العراق، ومقرها في كامب فيكتوري.

قبل جولاته في العراق عمل السيد لينركينج كمستشار اقتصادي، ونائب رئيس البعثة بالإنابة في سفارة الولايات المتحدة في الكويت. كما شغل منصب المستشار السياسي في سفارة الرباط من 2002 - 2006.

تشمل جولات السيد لينركينج الأخرى في السلك الدبلوماسي العمل كمساعد خاص لوكيل الوزارة للشؤون السياسية مارك جروسمان 2001 - 2002 كمسؤول مكتب لبنان 2000 -2001، وكمسؤول مراقب في مركز العمليات. عمل السيد ليندركينج أيضاً في دكا، بنغلاديش، ودمشق، سوريا.

انضم السيد لينركينج إلى السلك الدبلوماسي في عام 1993 بعد أن عمل في مجال اللاجئين، حيث شغل العديد من المناصب مع المنظمات غير الحكومية الأمريكية، ومع الأمم المتحدة في نيويورك والسودان وباكستان وأفغانستان وتايلاند.

حصل السيد لينركينج على درجة الماجستير في التاريخ والعلاقات الدولية من جامعة واشنطن في عام 1989 ودرجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف من جامعة ويسليان في عام 1985. وهو حاصل على جائزة الاستحقاق الرئاسية، تسع جوائز شرف عليا من وزارة الخارجية وجائزة الاستحقاق للخدمة المدنية من دائرة الجيش لخدمته في العراق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى