جوتيريش: تلقينا 1.7 مليار دولار وهي مساعدات مخيبة للآمال

> نيويورك «الأيام» إستماع

> انتقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش نتائج تعهدات مؤتمر المانحين اليوم الاثنين التي بلغت 1.7 مليار دولار مساعدات إنسانية لليمن لعام 2021 واصفا أنها مخيبة للآمال وحذر من أن "قطع المساعدات يمثل عقوبة الإعدام".
وكانت الأمم المتحدة تأمل جمع 3.85 مليار دولار لتجنب مجاعة واسعة النطاق في اليمن.

وقال جوتيريش في عقب المؤتمر في بيان اذيع على القنوات الفضائية إن مبلغ 1.7 مليار دولار الذي تم جمعه اليوم "أقل مما تلقيناه لخطة الاستجابة الإنسانية لعام 2020 وأقل بمليار دولار مما تم التعهد به في المؤتمر الذي عقدناه في 2019".
وكان جوتيريش قال في افتتاح المؤتمر إن "الوضع الإنسانى في اليمن في أسوأ حالاته"، مضيفا أن ثلثا السكان فى اليمن بحاجة لرعاية صحية غير متوفرة، ونحتاج أكثر من 3 مليارات دولار لمساعدة اليمن ووقف المجاعة.

وتابع بأن مساعدات دول جوار اليمن ساهمت فى تخفيف الأزمة الإنسانية مشيرا إلى أن أي خفض للمساعدات ستكون عواقبه كارثية حيث أن اليمن بحاجة لزيادة المساعدات ودعمه إنسانيا.
كما أكد أنه لا حل عسكريا في اليمن ويجب إقرار وقف كامل لإطلاق النار.
وبرغم مناشدة جوتيريش الدول المانحة للتبرع بسخاء خلال المؤتمر إلا أن حجم التبرعات المعلنة لم تكن مقبولة  حيث قال جوتيريش في كلمته أمام ممثلين عن نحو 100 دولة وجهة مانحة عبر الشاشة:"أناشد جميع المانحين أن يمولوا نداءنا بسخاء لوقف المجاعة التي تجتاح البلاد".. مضيفا "كل دولار مهم".



 

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى