​سلطات تعز تستعيد عددا من القطع الأثرية المفقودة

> تعز «الأيام» خاص

>
تمكنت السلطات المحلية والأمنية بتعز من ضبط واستعادة عدد من القطع الأثرية النفيسة، أثناء محاولة تهريبها إلى خارج المدينة خلال العام الماضي، حسب ما أفاد مسؤول محلي.

وذكر أحمد جسار، مدير عام الآثار بتعز في تصريحات إعلامية أمس الأول، أن إجمالي ما تمت استعادته خلال العام 2020 بلغ أكثر من 27 قطعة أثرية متنوعة، ما بين نحاسيات وسيوف وتماثيل ومخطوطات.

وأضاف أن الأجهزة الأمنية تمكنت من إحباط عدد من عمليات التهريب لتلك القطع في النقاط الأمنية وحواجز التفتيش الواقعة في ضواحي المدينة قبل أن تتم إعادة تلك المضبوطات للجهات المعنية.

ولفت المسؤول المحلي إلى قيام بعض المواطنين بإعادة أربع قطع أثرية أخرى، خلال الأسبوع الماضي، تشمل تمثالين ومزهرية وقرناً، يعود تاريخ بعضها إلى ما قبل ظهور الإسلام.

وبحسب مسؤولين، فقد استطاعت الأجهزة الأمنية والسلطات المحلية في السنوات الخمس الأخيرة، استعادة ما يقارب 14 ألف قطعة أثرية.

وفي يونيو 2019، كشف موقع "لايف ساينس" الأمريكي المتخصص في العلوم والآثار، أن نحو 100 قطعة أثرية يمنية بيعت خلال الأعوام الماضية في مزادات علنية، في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والإمارات، لقاء مبالغ تقدر بمليون دولار أميركي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى