الامم المتحدة: الحوثيون هاجموا مطار عدن من تعز وذمار

> نيويورك «الأيام» خاص

> تقرير أممي: هجوم مطار عدن جريمة ضد مدنيين
> قال ديبلوماسيان غربيان في الأمم المتحدة لـ«الأيام» أمس أن فريق الخبراء التابع لمجلس الأمن الدولي سلم الثلاثاء الماضي تقريره حول هجوم مطار عدن والذي اتهم الحوثيين بالوقوف خلف الهجوم الذي استهدف اغتيال حكومة المناصفة حال وصولها يوم 30 ديسمبر الماضي.

وأكد المسؤول أن التقرير احتوى وبشكل صريح على"اتهام الحوثيين بالمسؤولية عن قصف مطار عدن يوم وصول الحكومة اليمنية إليه بتاريخ 30 ديسمبر الماضي".. وياتي تقرير الخبراء بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 2140 البند (C).

وقال تقرير لجنة الخبراء الذي اطلعت «الأيام» على أجزاء منه أمس"استخدمت ثلاثة صواريخ باليستية -"أرض- أرض" - قصيرة المدى- ذات توجيه دقيق من النوع الذي يستخدمه الحوثيون عادة بدر-1 ".

وأضاف التقرير:"أطلقت الصواريخ من مطار مدينة تعز ومدينة ذمار، وكلاهما تحت سيطرة الحوثيين وقت الهجوم "..."استهداف الطائرة التي تقل الحكومة، وصالة كبار الضيوف التي كان سيعقد مؤتمر صحفي فيها، كان متعمداً".

وخلص التقرير إلى أن "الحكومة تعتبر مدنية، وبالتالي كان الهجوم ضد مدنيين بموجب القانون الدولي الإنساني، ويعد انتهاكاً لمبادئ التمييز والتناسب والحيطة".

وسبق لـ«الأيام» الانفراد بنشر تفاصيل ومعلومات عن الهجمات الصاروخية التي طالت مطار عدن وتمكنت الصحيفة عبر مصادرها الخاص من كشف مواقع انطلاق الصواريخ وتوقيتها.

وخلف الهجوم 27 قتيلا وإصابة أكثر من مئة ممن كانوا في صالة الاستقبال والمسؤولين وغيرهم.

وبموجب هذا الإتهام الجديد فإن التقرير يفتح الباب امام تقديم الحكومة اليمنية لقضية دولية ضد جماعة الحوثي باعتبار الهجوم جريمة حرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى