وفاة المطلوب الرابع زكريا الشامي بكورونا وحبتور بحالة متدهورة

> صنعاء «الأيام» خاص

> أعلنت جماعة الحوثي رسمياً، مساء أمس الأحد، وفاة وزير النقل في حكومة صنعاء غير المعترف بها، اللواء زكريا الشامي.

وقالت مصادر طبية لـ«الأيام» إن فيروس كورونا قد قضى على الشامي بعد أيام من الصراع الأليم في غرفة العناية المركزة التي يخضع لها بمستشفى العرضي، إلى جانب رئيس حكومة صنعاء عبدالعزيز بن حبتور، والذي تفيد المعلومات أن حالته متدهورة بحسب المصادر.

والشامي هو نجل العقل العسكري لجماعة الحوثيين اللواء يحي الشامي. كما يعد زكريا الشامي المطلوب الرابع المدرج على لائحة المطلوبين للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن التي تضم 40 قيادياً حوثياً.

ونعت قيادات حوثية الشامي ووصفته بالمجاهد، وأنكرت وزارة النقل في صنعاء وفاة الشامي بكورونا، وقالت إن وفاته إثر مرض عضال ألم به مؤخراً، وسبق لزكريا الشامي أن شغل منصب رئيس هيئة الأركان في وزارة الدفاع بصنعاء عقب اقتحامهم المدينة عام 2014.

وكانت قيادات حوثية قد حاولت تصوير وفاة الشامي بأنه نتيجة "استشهاده" في المواجهات المستمرة في مأرب، حيث يحاول مقاتلو الجماعة التقدم إلى مركز المحافظة الغنية بالنفط.

وأكد مسؤولون محليون وناشطون مقربون من الحوثيين أمس الأحد لـ«الأيام» أن الشامي توفي مساء أمس الأول في غرفة العناية المركزة التي يخضع لها للعلاج بالمستشفى اللبناني من إصابته بفيروس كورونا المتفشي في صنعاء وبعض مناطق سيطرة الحوثيين.

وأوضحت مصادر طبية وحوثية أن عدداً من قيادات الصف الأول بالجماعة وحكومة صنعاء مصابون بكورونا، ويتلقون العلاج في مستشفيات العرضي واللبناني والألماني والمؤيد.

وقالت وكالة سبأ (نسخة الحوثي): إن رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط أجرى اتصالاً هاتفياً أمس برئيس مجلس الوزراء عبدالعزيز بن حبتور، للاطمئنان على صحته.

وأشارت الوكالة إلى قيام عضوي المجلس السياسي سلطان السامعي، وأحمد الرهوي بزيارة حبتور للاطلاع على صحته.

وأكدت وكالة رويترز في تقرير نقلا عن مسؤولين في صنعاء وفاة الشامي بفيروس كورونا أمس الأحد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى