وزارة الصحة وسلطة عدن تقفان على الوضع الوبائي لكوفيد19

> عدن «الأيام» خاص

>
عقد بالعاصمة عدن، اليوم الثلاثاء، اجتماعا موسعا، برئاسة محافظ عدن أحمد حامد ووزير الصحة د. قاسم محمد بحيبح، مع وكلاء المحافظة ومديري السلطات المحلية، لمناقشة تطورات الوضع الصحي في العاصمة عدن، جراء تزايد الحالات المؤكدة المصابة بفيروس كورونا المستجد في موجة انتشاره الثانية.

وفي الاجتماع، شدد المحافظ لملس على أن هذا الوضع، يتطلب مضاعفة الجهود وتسخير كافة الإمكانات المتاحة لمواجهته، وتكثيف أنشطة التوعية بمخاطره وطرق الوقاية منه والالتزام بالإجراءات الاحترازية، وكذا ضرورة التواصل مع المنظمات الدولية العاملة في المجال الصحي والتنسيق بشأن مساعدتها في جهود المكافحة، وفق بيان لجنة الطوارئ العليا.

وخرج الاجتماع بعدد من القرارات، أبرزها "تشكيل لجنة برئاسة وكيل أول المحافظة، وتكليفها بإعداد تصور فني متكامل لبرنامج طوارئ في مديريات العاصمة ومنافذها المختلفة"،"إعداد مقترح موازنة تشغيلية لها"، و"الرفع بأهم المتطلبات والاحتياجات للمرافق الصحية".

كما أقر الاجتماع، إخطار مكتب التربية والتعليم ورئاسة جامعة عدن بضرورة التعجيل في أنها العام الدراسي والجامعي حفاظا على حياة الطلاب في المدارس وكليات الجامعة، وكذا توجيه أمن العاصمة بتوفير حراسات إضافية على مراكز العزل الثلاثة ومنع التجمعات والتجمهر أمامها.

وتضمنت القرارات كذلك"توجيه مرافق الدولة كافة، بتوفير أجهزة الفحص  وأدوات الوقاية لموظفيها ومرتاديها، و"تكليف د. أوسان محمد ناصر متحدثا رسميا للجنة الطوارئ بالعاصمة عدن" و"ترشيد الخطاب الإعلامي بما يكفل عدم إثارة الخوف بين المواطنين".

وبالتزامن مع ذلك، عقد وزير الصحة د. قاسم محمد بحيبح، اجتماعا آخر، مع وكلاء الوزارة ومدراء عموم مكاتب الصحة في المحافظات المحررة، للوقوف على الوضع الوبائي الراهن في البلاد وجملة التدبير والإجراءات الاحترازية التي اتخذت بهذا الصدد، بالإضافة إلى الاستعدادات المتخذة لمواجهة الموجة الثانية من كوفيد 19.

وجرى  استعراض الحالات الوبائية المكتشفة والحالات المؤكدة منها واستعدادات مراكز العزل بالمحافظات، ومدى جاهزيتها للتعامل مع الحالات المشتبهة والمؤكدة وتفعيل نقاط الفرز في المرافق الصحية وإجراءات ما بعد الفرز.

كما وضعوا الاجتماع أمام الاحتياجات الضرورية لتيسير العمل ومواجهة الجائحة تمثلت في مجملها بالاحتياجات الفنية لأسطوانات الأوكسجين وأجهزة التنفس الصناعي والأدوية والمستلزمات الطبية الأخرى، بالإضافة إلى الموازنات التشغيلية لمراكز العزل والمرافق والطواقم الصحية العاملة فيها.
وجدد د. بحيبح حرص
وزارة الصحة على سلامة المواطنين وصحتهم وفي مقدمهم أفراد الجيش الأبيض، لافتا إلى أن جهود حكومية تبذل مع شركاء الصحة للعمل على الإيفاء بالاحتياجات المطلوبة التي تعرض لها مدراء عموم مكاتب الصحة بالمحافظات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى