محافظ عدن يفتح حوارا مع بريطانيا للضغط على السعودية بملف الخدمات

> عدن «الأيام» خاص

>
  • السفير آرون: عدن ينبغي أن تحظى بدعم يلمسه المواطن
> عرض محافظ العاصمة عدن أحمد لملس، أمس الثلاثاء، على السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون جملة من التحديات التي تواجهها سلطاته المحلية والمركزية نتيجة تفاقم القضايا الخدمية وأدت إلى مزيد من تعقيد الأوضاع الإنسانية في المدينة. وبريطانيا حكمت عدن نحو 139 عامًا ومكلفة حاليًا بإدارة ملف اليمن في مجلس الأمن الدولي الذي يحاول - دون جدوى- الوصول إلى وقف الحرب الدائرة في البلاد للعام السابع والتي اندلعت بعدما انتزع الحوثيون سلطات الحكم من أيدي الرئيس هادي في صنعاء في سبتمبر عام 2014.

ويحاول لملس في محادثاته أمس مع السفير البريطاني استدعاء التدخل الدولي رسميًا لحلحلة قضايا الخدمات العامة في عدن في وقت تتعالى أصوات المواطنين غضبًا من استمرار تدهور الخدمات كما أفاد بذلك بيان للمكتب الإعلامي لمحافظ عدن.

وقال البيان أن لملس أجرى مباحثات مع السفير البريطاني عبر الاتصال المرئي مستعرضًا "المعاناة التي تعيشها العاصمة عدن في عدد من القطاعات الخدمية، وما يتكبده المواطنون من معاناة كبيرة في حياتهم المعيشية اليومية".

ونسب البيان إلى المحافظ لملس فيما يتعلق بأسباب تردي خدمة الكهرباء قوله إنه نتيجة عدم توفر الوقود بصورة منتظمة، مؤكدًا حاجة محطات التوليد لتموينات عاجلة، وعملية صيانة شاملة، لمواكبة متطلبات الصيف الذي بدأ يطرق الأبواب.

وأضاف محافظ عدن "بأن ذلك يأتي في ظل أوضاع إنسانية صعبة يعاني منها المواطنون، كتأخر صرف المرتبات، وعدم استقرار صرف العملة المحلية أمام العملات الأجنبية، وما يقابل ذلك من ارتفاع مخيف في أسعار السلع الأساسية" بحسب البيان.

وتابع لملس قائلا: "أن الوضع الإنساني والمعيشي يتطلب جهودًا كبيرة، وتدخل الجهات المانحة الإقليمية والدولية، لدعم جهود السلطات المركزية والمحلية لمساعدتها في تطبيع الحياة، وإحداث استقرار نسبي وبصورة تدريجية للوصول إلى حالة من الاستقرار الدائم والمستدام".

وبحسب بيان محافظة عدن أعرب السفير البريطاني عن أسفه للوضع الإنساني الصعب الذي تعيشه عدن، والصعوبات التي تواجه السلطات المحلية والمركزية في مواجهة التحديات الراهنة.

السفير آرون: عدن ينبغي أن تحظى بدعم يلمسه المواطن
السفير آرون: عدن ينبغي أن تحظى بدعم يلمسه المواطن

وأبدى آرون حرصه على دعم جهود السلطة المحلية بعدن، وكذا السلطة المركزية وتعهد بحثِّ المملكة العربية السعودية تعجيل توفير وقود محطات الكهرباء بسعر التكلفة، وكذا دعم جهود ضبط الأسعار واستقرار العملة المحلية وفقًا للبيان.

وأكد السفير البريطاني أن عدن والمحافظات المحررة "ينبغي أن تحظى بالاهتمام والدعم الذي يلمسه المواطن في حياته المعيشية والخدمية ولو بحده الأدنى".

ومساء أمس نشر السفير البريطاني على حسابه الرسمي في تويتر الخبر الذي عممه المكتب الإعلامي لمحافظ عدن لكنه لم يدلِ بمزيد من التصريحات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى