البيض يبلغ جريفيثس باستعداد الانتقالي لتشكيل فريق تفاوضي مع هادي

> عُمَان «الأيام» خاص

> بحث المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيثس، أمس الأحد، في عُمَان حيث مقر إقامته، المستجدات السياسية التي تشهدها البلاد مع ممثل الشؤون الخارجية بالمجلس الانتقالي الجنوبي عمرو البيض.

وهذا أول لقاء لنجل الرئيس السابق علي سالم البيض، منذ تعينه ممثلًا لخارجية الانتقالي الشهر الماضي.

وقال مكتب المبعوث الأممي على حسابه في "تويتر" ، أن جريفيثس اجتمع مع البيض، وناقشا المفاوضات الجارية حول الخطة الأممية للتوصل إلى اتفاق شامل لوقف إطلاق النار في عموم أنحاء اليمن، وإعادة فتح مطار صنعاء، والسماح بدخول سفن الحاويات التجارية والنفطية إلى مواني محافظة الحديدة، واستئناف العملية السياسية في البلاد.

من جهته أعلن ممثل الخارجية بالانتقالي، أنه سلم المبعوث الأممي رسالة من رئيس المجلس عيدروس الزبيدي، بشأن عملية السلام في اليمن.

وقال البيض على حسابه في تويتر، أنه أبلغ جريفيثس بأن "المجلس الانتقالي الجنوبي يدعم عملية سلام شاملة، لإيجاد حلول ناجعة لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وأنّ المسؤولية تقع على المجتمع الدولي للوصول إلى ذلك".

وأكد البيض أن المجلس تقع على عاتقه المحافظة على أهداف شعب الجنوب الوطنية، ولذلك فالمهمة لا تقتصر في المشاركة في المفاوضات فحسب؛ بل في الطريق للوصول إليها.

وفيما أوضح البيض بأن مهام حكومة المناصفة المبنية على اتفاق الرياض مقتصرة على توفير الخدمات، شدد على أن ذلك لا يمثل المجلس الانتقالي سياسيًا في العملية السياسية، وغير ذلك يعتبر تضليل للشعب وللمجتمع الدولي حد قوله. ويشارك المجلس بخمس حقائب في حكومة المناصفة التي شُكِّلَت أواخر العام الماضي، بعد مفاوضات استمرت عامًا مع إدارة الرئيس هادي في الرياض.

وأبدى البيض استعداد المجلس الانتقالي لتشكيل فريق تفاوضي مشترك مع نظام هادي، وفقا لاتفاق الرياض حسب قوله.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى