​وزير النقل يبحث مع التحالف إعادة تأهيل هنجر وورش الصيانة لطيران اليمنية

> عدن «الأيام» إعلام الوزارة

>
أصدر  وزير النقل د. عبدالسلام صالح حُميد، أمس، قرارًا وزاريًا جديدًا، حمل الرقم (35) لعام 2021، بشأن تشكيل لجنة وزارية تحت إشرافه، تتولى مهمة القيام بالترتيبات اللازمة، والإشراف على عملية تسليم المعدات المخزونة في الهنجر، والتابعة لشركة الخطوط الجوية اليمنية، وتسليم الهنجر مع المباني المجاورة له إلى الشركة المقاولة، طرف البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

وقضت المادة الأولى من القرار الوزاري، بتشكيل اللجنة الوزارية، تحت إشراف الوزير، وعضوية كل من: م. طارق عبده علي،  مستشار الوزير، لقطاع الطيران المدني، وعامر سعيد الزعوري،  الوكيل المساعد للشؤون المالية والإدارية، وبسام أحمد أبوبكر،  القائم بأعمال مدير عام مكتب الوزير، وعبدالواحد حسين السقاف،  مدير عام الموارد البشرية، وعتيق يسلم باحقيبة،  مدير عام الشؤون القانونية، بديوان عام وزارة النقل.

وفيما قضت المادة الثانية من القرار، تكليف اللجنة بإجراء ما يلزم من ترتيبات، وإشراف على عملية نقل كافة المعدات المخزونة في الهنجر، والتابعة لشركة الخطوط الجوية اليمنية، وتسليم الهنجر، والمباني المجاورة له، إلى الشركة المقاولة من طرف البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، وتسهيل نشاط اللجنة، حتى يتسنَّى لها القيام بكافة أعمالها على الوجه الأكمل، فقد قضت المادة الثالثة والأخيرة من القرار الوزاري، بالعمل به من تاريخ صدوره، وإبلاغ من يلزم بتنفيذه.

يذكر بأن قرار تشكيل اللجنة الوزارية من قبل الوزير، يأتي استكمالًا لخطوات سابقة، قام بها وزير النقل، ويتمثل أبرزها  بتوقيعه يوم 15 مارس من العام الجاري2021م، على اتفاقية مع صندوق الإعمار السعودي، بشأن إعادة تأهيل، وتحديث، وتطوير مطار عدن الدولي، وبما يواكب متطلبات المرحلة القادمة، وأيضًا تنفيذًا لمخرجات الاجتماع الاستثنائي الموسع، الذي عقده الوزير برئاسته، في ديوان عام الوزارة، يوم 6 أبريل 2021م، بين كل من قيادة شركة الخطوط الجوية اليمنية، وقيادة هيئة الطيران المدني والأرصاد، والذي جرى خلاله مناقشة كافة الترتيبات النهائية واللازمة، لعملية تسليم الهنجر، والمواقع المقرر إعادة تأهيلها وتحديثها، في إطار مطار عدن الدولي،  وذلك بحسب مشروع تطوير وتحديث المطار، الممول من قبل البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، والشركة المنفذة للمشروع.

وفي السياق ذاته، زار وزير النقل د. عبدالسلام حُميد، أمس، مقر قيادة التحالف العربي بالعاصمة عدن، حيث كان في استقباله العميد ركن نائف بن منيف العتيبي، قائد قوات الواجب 802. وثمَّن  الدور الأخوي من التحالف العربي، بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة، في الوقوف إلى جانب الشعب اليمني، عسكريًا، ولوجستيًا، وسياسيًا، واقتصاديًا من خلال مركز سلمان للإغاثة، والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

وبحث وزير النقل مع قائد قوات التحالف، خلال اللقاء، الذي رافقه فيه مدير عام مطار عدن الدولي، عبد الرقيب العمري، ومدير مركز اليمنية بعدن، عبدالله صالح الشاعري، عددًا من المواضيع المتعلقة بتعزيز قدرات شركة طيران اليمنية، من خلال إعادة هنجر وورش الصيانة، بمطار عدن الدولي، لأهميته في صيانة الطائرات داخليًا، والتقليل من تكلفة العملة الصعبة، وكذا عددًا من المسائل المتصلة بأمن المطار، وأمن عدن عمومًا، وتقديم كل ما يمكن بهذا الشأن.

كما استعرض  مصفوفة المشاريع المقرر تنفيذها، ومنها مشروع تطوير وتحديث مطار عدن الدولي، بكلفة 54 مليون ريال سعودي، قيد التنفيذ، إضافة إلى مشاريع تطوير مواني عدن، والمكلا، ونشطون، ومطار سقطرى، والمشاريع المعتمدة لقطاع النقل، والمقرر تنفيذها من قبل البرنامج السعودي، وطريق العبر البري، الذي يربط بين اليمن والمملكة.

من جانبه، رحَّب قائد قوات الواجب، العميد ركن، نائف العتيبي بالوزير حُميد ومرافقيه، مبديًا سعادته بهذه الزيارة، ومؤكدًا أن مثل هذه الزيارات من شأنها تعزيز العلاقات، والتعاون المشترك، لما فيه خدمة الجميع ، مبديًا استعداد المملكة الدائم على تقديم أوجه الدعم، بما يكفل إيفاء الحكومة بكل مسؤولياتها، والتزاماتها تجاه المواطنين في المناطق المحررة.
وأكد حميد في ختام اللقاء، على ضرورة التواصل واللقاءات المستمرة، وبما يخدم تعزيز أواصر العلاقات المصيرية المشتركة بين اليمن والمملكة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى