كلمات في رمضان.. دين الجمال

> إن الإسلام دين الجمال والنظافة، ولذا أباح للمسلم الظهور بالمظهر الطيب الجميل في ملبسه ومسكنه وهندامه أمام الآخرين؛ ولذلك خلق الله سبحانه الزينة وكل ما تحصل به المتعة من لباس ورياش، قال تعالى: ((يَابَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا))، وقال سبحانه: ((يَابَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ)). ويمكن تلخيص أهم ما شرعه الله، وحث عليه نبينا الكريم من آداب للباس والزينة والمظهر في الآتي:

أولا: التوسط والاعتدال في هذه الزينة المباحة، قال تعالى: ((وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا))، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري: «كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا من غير إسراف ولا مخيلة».

ثانيا: المحافظة على النظافة، لأنها الأساس لكل زينة حسنة، ومظهر جميل لائق، جَاءَ في سُنَنِ الترمذي عَنْ صَالِحِ بْنِ أَبِي حَسَّانَ قَالَ: سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ المُسَيِّبِ يَقُولُ: «إِنَّ اللهَ طَيِّبٌ يُحِبُّ الطَّيِّبَ، نَظِيفٌ يُحِبُّ النَّظَافَةَ، كَرِيمٌ يُحِبُّ الكَرَمَ، جَوَادٌ يُحِبُّ الجُودَ، فنظِّفوا بيوتَكُم ولا تشبَّهوا باليَهودِ الَّتي تجمعُ الأَكْنافَ في دورِها". وعن أبي ريحانة رضي الله عنه، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل جميل يحب الجمال ..."، رواه أحمد.

ثالثا: الحث على التنظف والتجمل في مواطن معينة: مثل مواطن الاجتماع، وفي أوقات الجمعة والعيدين: روى النسائي: «أن رجلا" جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثوب دون، فقال له: ألك مال؟ قال: نعم، قال: من أي المال؟ قال: من كل المال قد أعطاني الله تعالى، قال: فإذا أتاك الله ما لا فلير أثر نعمة الله عليك وكرامته». كما روى أبو داود وغيره عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «ما على أحدكم إن وجد سعة أن يتخذ ثوبين ليوم الجمعة غير ثوب مهنته». ويظهر من ذلك مشروعية تخصيص بعض الملابس للخروج للصلاة، و بعضها للعمل.

رابعا: الحث على إصلاح شعر اللحية والرأس: روى الإمام مالك، رحمه الله، في الموطأ: «أن رجلا جاء النبي صلى الله عليه وسلم ثائر اللحية والرأس، فأشار إليه الرسول صلى الله عليه وسلم كأنه يأمره بإصلاح شعره ففعل، ثم رجع، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أليس هذا خيرا من أن يأتي أحدكم ثائر الرأس كأنه شيطان».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى