​الزراعة تطلع على أضرار السيول الشديدة في الوادي الأعظم

> تبن «الأيام» خاص

>
​تفقد مدير عام مكتب الزراعة، ومديرعام مديرية تبن بلحج، اليوم السبت، الأضرار التي خلفتها السيول في الوادي الأعظم، والتي أدت إلى تضرر بعض الأعبار وقنوات الري الرئيسة لجمعية العرائس لمستخدمي المياه بالمديرية.


واطلع م. عبد الملك ناجي عبيد، ومحسن جعفر، وعدد من المختصين بمكتب الزراعة، على حجم الأضرار التي تعرض لها عدد من المنشآت والأراضي الزراعية في رأس عبر السحلولة، وقناة العرائس الرئيسة، التي أدت إلى جرف عدد من الأراضي الزراعية في قناة العرائس الرسمية، ابتداء من منطقة المقيطير إلى زايدة  وتخريب القنوات الزراعية الرسمية، كانشقاق عبر امشرفا وكذلك القناة الرئيسة في عبر خلاف بمنطقة العند لأضرار جسيمة، لكثرة تدفق السيول، مما تسبب في شق عبر خلاف من أمام مقاسم بوابات عبر امشرفا، ونزول المياه إلى الوادي.


وخلال الزيارة، وجه مدير عام الزراعة م. عبد الملك ناجي الفريق الفني بجمع البيانات ووضع الدراسات عن الأضرار في تلك المناطق من الانجراف وتضرر الروافد والجسور والمساقي، ووضع المعالجات الكفيلة وعمل حمايات مستديمة بصورة عاجلة.

وأكد م. ناجي أن هناك متابعات متواصلة ومستمرة لمعالجة الأضرار التي تواجه مكتب الزراعة، رغم الصعوبات المالية، مشيرا إلى أن هناك اهتمام من وزير الزراعة والري والثروة السمكية سالم عبدالله السقطري ومحافظ لحج أحمد عبدالله التركي اللذان يساعدنا كثيرا في تذليل الصعوبات وإزالة المعوقات.


من جانبه، دعا محسن السقاف مدير مديرية تبن خلال النزول إلى ضرورة عمل معالجات مؤقتة لرأس عبر سحلولة بهدف ري الأراضي الزراعية والاستفادة من مياه السيل في الوادي مع عمل دراسة هندسية لوضع مصدات (جابيونات) حماية خلال الفترة القريبة، مشيرا إلى أن كمية المياه المتدفقة على الواديين استفاد منها مزارعون في ري الأراضي التي لم تروَ منذ أكثر من 20عاما، وقدرت المساحة المروية منذ بداية الموسم بعشرة آلاف فدان في مديرية تبن وحدها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى