​عدن.. مطالبات بحماية المعالم التاريخية والأثرية من البسط

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
التقى اللواء الركن أحمد سعيد بن بريك، رئيس الجمعية الوطنية، اليوم الأحد، في مقر الجمعية، برئيسة مبادرة هويتي د. جاكلين بطاني، والأعضاء المرافقين لها.

وفي بداية اللقاء، أطلعت د. جاكلين، اللواء بن بريك، على وضع المعالم التاريخية والأثرية في العاصمة عدن، وما تتعرض له من انتهاكات وتدمير متعمد، وكذا بسطٍ عشوائي على المساحات الخاصة بتلك المعالم من قبل بعض الباسطين والمتنفذين، وذلك لمحوها واستبدالها بمباني سكنية أو تجارية.

وحول تلك الانتهاكات، قدم معاذ غازي هائل إمام وخطيب مسجد جوهر التاريخي، لرئيس الجمعية شرحاً مختصراً لما يتعرض له مسجد جوهر التاريخي ومساحته من محاولات بسط متكررة من قبل بعض المتنفذين الذين يدّعون ملكيتهم له، وكذا ما يعانيه المسجد من إهمال وعدم ترميم، بالإضافة إلى تهدم السور المحيط به، مما أدى إلى تعرض المقبرة للانتهاكات والاعتداء على حرمتها من خلال رمي السكان لمخلفاتهم المنزلية فيها.

وفي اللقاء، طالبت مبادرة هويتي بالتدخل السريع لحماية هذا المعلم التاريخي، والنظر في قضيته ومعالجة أوضاعه من خلال بناء سور يحمي المسجد والمقبرة المحيطة به، والتي تعود إلى أكثر من 700 عام، وكذا تنظيف مساحتها وعدم رمي المخلفات فيها.

من جانبه، عبر اللواء بن بريك، عن تفاعله مع القضية ومتابعة حلها بشكل كامل مع الجهات المعنية، شاكراً لهم جهودهم الحثيثة في الحفاظ على المعالم التاريخية والأثرية بالعاصمة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى