​الحوثيون: عرضنا الإفراج عن "ناصر منصور" وتفاجئنا بتمسكهم بقيادي إصلاحي !

> عدن "الأيام" غرفة الأخبار:

>
  • شملت الصفقة تبادل أسرى سعوديين وسودانيين وإماراتيين
كشف رئيس لجنة شؤون الأسرى لدى "أنصار الله" عبدالقادر المرتضى، صفقة عُرضت على الشرعية اليمنية تشمل شقيق الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وهو"ناصر منصور"، بيد أن الطرف المفاوض من قبل الحكومة الشرعية المُعترف بها دوليًا لم يُعر ذلك أي أهتمام بل تركز اهتمامه على قيادي في حزب الإصلاح وهو "محمد قحطان"، حسبما صرّح عبدالقادر المرتضى.

وتقدمت جماعة "أنصار الله" بمبادرة للإفراج عن أسرى من قوات السودان الناشطة ضمن التحالف العربي مقابل إخلاء سبيل محتجزين من صفوف الحوثيين لدى المملكة والإمارات.
وقال رئيس لجنة شؤون الأسرى لدى "أنصار الله"، عبد القادر المرتضى، في تصريحات لقناة "المسيرة" التابعة للحوثيين إن الطرف السعودي هو من يتحكم بمفاوضات تبادل الأسرى، مشيرا إلى أن ضباطا بالاستخبارات السعوديين كانوا حاضرين في جلسات التفاوض في عمان ويتحكمون بمجراها، وهم من يمسكون بملف الأسرى بشكل كامل لدى الطرف الآخر.

وأضاف مرتضى أن "غرفة عمليات السعودية أصدرت تعليماتها كذلك بإيقاف أي صفقات تبادل محلية للأسرى خاصة إذا كانت الأعداد كبيرة" حسب زعمه.
وذكر بأن الصفقات المحلية مكنت من تحرير أكثر من 9 آلاف أسير من الطرفين.

وقال المرتضى: "الضباط السعوديون يشترطون في أي صفقة أن يكون لأسراهم النصيب الأوفر في مقابل الاحتفاظ بأكبر عدد من أسرى الحوثيين، ويتعاملون بمناطقية عند انتقاء أسراهم".
وكشف أن صنعاء أبلغت الأمم المتحدة استعدادها للإفراج عن الأسرى السودانيين في مقابل الإفراج عن أسرى الحوثيين لدى الطرفين السعودي والإماراتي "لكن دون تجاوب".
وأعرب المسؤول الحوثي عن أمله في استمرار الأمم المتحدة بتقديم المقترحات والعمل على مقاربة الملف بناء على ما قد تم التوافق عليه، مردفا: "يفترض بالطرف الآخر التجاوب لمبادرة الكل مقابل الكل المطروحة من قبل صنعاء إن كانوا حريصين على أسراهم وعلى إقفال هذا الملف الإنساني".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى