أطفال اليمن ينامون ويصحون على لحم بطونهم

> «الأيام» "العرب

> لا يزال أطفال اليمن يدفعون ثمن الفوضى التي تجتاح البلد، إذ يفتك بهم الجوع، وتتالت قصص وفاتهم من سوء التغذية، ونقص المساعدات الإنسانية، وعدم وصولها إن توفرت إلى من يستحقها، لتضاعف الأزمة الاقتصادية من عجز العائلات اليمنية عن تأمين أبسط ضروريات الحياة لأبنائها.

في محافظة الحديدة، غرب اليمن نُقل الطفل أحمد عمر (8 أشهر) إلى مركز الحشابرة الصحي الواقع في مديرية الزيدية، التي تبعد 67 كيلومترا عن مدينة الحديدة، وهو في حالة صحية صعبة، ومن خلال المعاينة والقياسات الجسمانية، تبيّن أنه يعاني سوء تغذية حاد.

تقول والدة أحمد، وهي من سكان الزيدية، إنها كانت مصدومة عندما شعرت أن طفلها ينهار أمام عينيها، وهي عاجزة عن تقديم المساعدة له.

لا يتعدى طول أحمد 68.5 سنتيمترا، ووزنه 5.1 كيلوغرامات، وبلغ قياس محيط منتصف الذراع عن طريق الشريط الطبي، أو ما يسمى "المواك" 9.5 سنتيمترات الذي يعد مؤشرا لقياس درجة سوء التغذية، ويدل على سوء تغذية حاد ووخيم.

تتابع أم أحمد: "شعرت أن طفلي يتجه بسرعة نحو الموت، وفزعت عندما أخبرني العاملون في المركز أنه مصاب بسوء التغذية، شعرت بالذنب والخوف، وتمنيت لو أن ما أصاب أحمد أصابني أنا بدلا عنه".

عائلة أحمد المكونة من سبعة أفراد تعيش على أعمال حرة متقطعة لا تتجاوز الــ30 دولارا شهريا وهو معدل دخل منخفض جدا في ظل ارتفاع الأسعار وأزمة الوقود التي تشهدها المنطقة.

تشير الأرقام الجديدة الواردة في التقرير الأممي الأخير بشأن سوء التغذية الحاد للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي الصادر هذا العام إلى وجود ارتفاع في معدلات سوء التغذية الحاد والحاد الوخيم بمقدار 16 في المئة، و22 في المئة على التوالي بين الأطفال تحت سن الخامسة عن العام 2020.

هذه الأرقام من بين أعلى معدلات سوء التغذية الحاد الوخيم المسجلة في اليمن منذ تصاعد النزاع عام 2015.

وقد ذكر التقرير الذي نشرته منظمة الغذاء العالمي، أنه من المتوقع أن يعاني ما يقرب من 2.3 مليون طفل دون الخامسة في اليمن من سوء التغذية الحاد عام 2021 منهم 400 ألف طفل يعاني من سوء التغذية الحاد الوخيم مع إمكانية تعرضهم للوفاة في حال عدم حصولهم على العلاج بصورة عاجلة.

ويقول حسن قادر المسؤول الصحي والمشرف على المركز إن حالات سوء التغذية لا تتوقف تقريبا، لافتا إلى أن ظروف المواطنين المادية شبه معدومة وأن الجميع في المديريات النائية في أدنى مستويات الفقر والجوع.

رفضت والدة أحمد الانتقال إلى مديرية الضحي التي تبعد 13 كيلومترا عن المدينة، وبها أقرب مركز رقود لحالات سوء التغذية، وبررت ذلك بخوفها على بقية أفراد عائلتها، وقالت إنها تشعر بالإحباط وتريد الانتقال مع كافة أفراد أسرتها.

وفي مديرية الزيدية تم تقديم التغذية المجانية لأحمد، وعادت والدته إلى المنزل، وقالت إنها ستعود يوميا إلى المركز، لتستعيد صحة أحمد من جديد.

وحسب تصريح ديفيد بيزلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، هذه الأرقام "تمثل استغاثة".

وأضاف: "تمثل هذه الأرقام استغاثة أخرى من اليمن طلبا للمساعدة، فكل طفل يعاني سوء التغذية يعني أيضا وجود أسرة تكافح من أجل البقاء على قيد الحياة. إن الأزمة في اليمن مزيج فتّاك من النزاع والانهيار الاقتصادي والنقص الحاد في التمويل اللازم لتقديم المساعدة المنقذة للحياة التي هناك حاجة ماسة إليها، لكنّ هناك حلا للجوع، وهو توفير الطعام وتوقف العنف. إذا تحركنا الآن، فلا يزال هناك وقت لإنهاء معاناة أطفال اليمن".

آمنة محسن علي، أم يمنية تعيش في العاصمة صنعاء، تتكون أسرتها من أربعة أبناء لا يتجاوز سن أكبرهم الـ15.

تقول آمنة، "كل يوم يمر علينا ونحن بخير هو إنجاز كبير".

تكافح آمنة من أجل الحصول على ما يشبع بطون أبنائها الأربعة، ويحميهم من الموت جوعا، فقد عانى اثنان من أطفالها الصغار سوء التغذية الحاد "ونجيا بأعجوبة"، على حد تصريحها، بعد بقائهم لأسابيع في قسم سوء التغذية بمستشفى السبعين الذي تمتلئ أسِرَّته بأطفال لا يكسو عظامهم سوى جلد رقيق.

تضيف آمنة: "زوجي طريح الفراش، وأنا أعيش على المساعدات، ولولاها لما وجدنا لقمة نسد بها جوعنا. الأسعار في ارتفاع دائم، والحرب مستمرة، ولا وظائف. أصبحت الحياة مجرد معركة كبيرة، نحاول أن ننجو فيها من الموت والأمراض".

في بعض الأوقات تعمل آمنة في البيوت للحصول على مبلغ مالي زهيد يسمح لها بشراء الحليب لطفلها الصغير الذي لم يتجاوز عمر السنتين.

تختم آمنة حديثها بالقول: "ها أنا اليوم أربط على بطني، وأحرم نفسي اللقمة، كي أشبع أبنائي الأربعة خوفا من أن أفقد أحدهم بسبب سوء التغذية".

كل يوم يزداد الوضع في اليمن سوءا، ويتطلب بذل مزيد من المجهودات الإنسانية، وهو ما شددت عليه هنرييتا فور المديرة التنفيذية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة يونسيف.

وقالت في تقرير نشرته المنظمة: "إن تزايد عدد الأطفال الذين يعانون الجوع في اليمن يجب أن يدفعنا جميعا للتحرك. سيموت مزيد من الأطفال مع كل يوم ينقضي دون القيام بالعمل اللازم. تحتاج المنظمات الإنسانية للحصول على موارد عاجلة يمكن توقعها مع إمكانية الوصول دون عوائق للمجتمعات المحلية في الميدان؛ كي تتمكن من إنقاذ حياة الناس".

لا يزال مصير كثير من أطفال اليمن غامضا كمصير بلادهم، فكماشة الحرب ترفض أن ترتخي لتكتب النجاة والأمان لليمنيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى