لقاء أميركي فرنسي سعودي في الرياض لبحث مساعدة لبنان

> ​تتوجه السفيرة الأميركية في لبنان، دوروثي شيا، اليوم الأربعاء، إلى السعودية برفقة السفيرة الفرنسية في لبنان، آن غريو، لعقد اجتماعات مع مسؤولين سعوديين، بخصوص لبنان.

وقال مراسل "الحرة" من لبنان، إن هذا اللقاء يأتي عقب الاجتماع الثلاثي بشأن لبنان بين وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، ووزير الخارجية الفرنسي، جان-إيف لودريان، ووزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، على هامش مؤتمر قمة مجموعة العشرين، في إيطاليا. 

وذكر بيان للسفارة الأميركية في بيروت، أن  السفيرة ستبحث خطورة الوضع في لبنان، وستؤكد على أهمية المساعدة الإنسانية للشعب اللبناني.

ذات البيان قال إن السفيرة ستبحث مع السعوديين، دعم الجيش وقوى الأمن الداخلي.

البيان قال كذلك، إن السفيرة، ستواصل العمل على تطوير الاستراتيجية الدبلوماسية للدول الثلاث في لبنان، والتي تتركز على تشكيل الحكومة وحتمية إجراء الإصلاحات العاجلة والأساسية التي يحتاجها لبنان بشدة. 

وستغتنم السفيرة شيا هذه الزيارة لتعيد تأكيد التزام الولايات المتحدة بمساعدة شعب لبنان، والتأكيد على المساهمة بأكثر من 3.7 مليار دولار من المساعدات الاقتصادية والإنسانية والأمنية التي قدّمت منذ العام 2016. 

ويشهد لبنان منذ صيف 2019 انهيارا اقتصاديا متسارعا، صنّفه البنك الدولي الشهر الماضي على أنه من بين أسوأ ثلاث أزمات في العالم منذ العام 1850.

وقد فاقمه انفجار مرفأ بيروت المروع في الرابع من أغسطس وإجراءات مواجهة فيروس كورونا.

ولا تلوح في الأفق أي حلول جذرية لإنقاذ البلاد، ويغرق المسؤولون في خلافات سياسية حادة حالت منذ نحو 11 شهرا من دون تشكيل حكومة خلفاً لحكومة دياب التي استقالت بعد أيام من انفجار مرفأ بيروت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى