الانتقالي: لسنا ملزمين بنتائج أي مفاوضات لم نشارك فيها

> "الأيام" غرفة الأخبار:

> قال المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي، علي الكثيري، إن المجلس كيان وطني حامل لقضية شعب الجنوب وأهدافها المتمثلة في الاستقلال بالجنوب وطنا ودولة وهوية، ومشاركته في عملية السلام المرتقبة، مؤكدا أن الانتقالي "لن يتماهى مع أيّة مشروعات تنتقص أو تنال من حقّ شعب الجنوب في تقرير مصيره".

وأضاف الكثيري، في حديث لموقع "حفريات": "أبلغنا كافة ممثلي الفاعلين الدوليين والدول الراعية لعملية السلام، والمبعوثَين الدولي والأمريكي؛ بأنّ عدم إشراك الانتقالي الجنوبي في أيّة تحركات أو اتفاقات تهيّئ لعملية السلام يعطينا الحقّ في عدم التعامل أو القبول بنتائج تلك التحركات أو الاتفاقات، وهناك تفهم إقليمي ودولي لضرورة إشراك المجلس في أية ترتيبات تستهدف إيصال الجميع إلى عملية سلام شاملة، ونقولها مجددا: "ما لم يشارك المجلس في تصميم إطار يوصل إلى مسار سلام فإننا غير ملزَمين بنتائج ذلك وما يترتب عليه".

وردا على سؤال حول التوافق مع الرئاسة اليمنية على تشكيل وفد التفاوض المشترك، أجاب الكثيري: حتى الآن، لا يوجد أيّ توافق، فالطرف الآخر ما يزال يرفض استكمال تنفيذ الاتفاق.

ورأى المتحدث باسم الانتقالي، علي الكثيري، أنّ تشكيل وفد التفاوض المشترك خطوة أساسية ينبغي الشروع فيها استعدادا لعملية السلام المرتقبة، وأوضح أنّه رغم مطالب الاستقلال، التي لن يحيد عنها الانتقالي، فإنّ تطبيق اتفاق الرياض مرحلة انتقالية، ويمهّد الطريق نحو مفاوضات مثمرة بين الطرفين.

وكان الانتقالي الجنوبي قد أجرى، الأسبوع الماضي، تغييرات واسعة، شملت إدارة السياسية الخارجية ووفد التفاوض حول اتفاق الرياض، وفسّر الكثيري هذه الخطوات قائلا: "لا علاقة لها بالجهود الدولية المكثفة حول اليمن، بل تأتي في إطار ترتيب هيئات ودوائر المجلس وتعزيز فعاليتها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى