​ندوة بعدن حول الفيدرالية بين بناء الثقة السياسية والأمن والسلام

> عدن "الأيام" خاص

>
عقد بالعاصمة عدن، اليوم الثلاثاء، ندوة حول (الفيدرالية بين بناء الثقة السياسية والأمن والسلام)، والتي نظمتها مؤسسة أنصار وحماية المجتمع بالتعاون مع مؤسسة فريدرش آيبرت الألمانية.

وناقشت الندوة بمشاركة 35 شابًا وشابة يمثلون منظمات المجتمع المدني والمكونات السياسية والشباب المستقل ونشطاء ومهتمين، ورقتي عمل حول النظام الفيدرالي وتطلعات بناء الدولة المدنية الاتحادية الحديثة والبُعد التاريخي للنظام الفيدرالي في اليمن.

وفي الافتتاح، أوضحت رئيسة مؤسسة أنصار تنمية وحماية المجتمع أقدار مختار، والقائم بأعمال مؤسسة فريدرش آيبرت الألمانية باليمن محمود قياح، أن الهدف من الندوة التي تأتي في إطار سلسلة ندوات متعلقة بالفيدرالية بين بناء الثقة السياسية والأمن والسلام، تستهدف شرائح متنوعة من المجتمع، وخلق وعي وفهم حول الاستخدام الأمثل للنظام الفيدرالي الذي يناسب المجتمع، وتحديد مدى ملائمته لمختلف الانتماءات والأطياف المجتمعية في البلد.

وفي الختام، أوصى المشاركون بضرورة إشراك الشباب من مختلف المكونات للإلمام بمفهوم الفيدرالية ومميزاته المستندة على اللامركزية نحو نظام الحكم الاتحادي لشكل الدولة بما يعزز مفهومه لدى عامة الناس.. داعين إلى مضاعفة الجهود في عقد الورش واللقاءات والاهتمام بهذا النوع من المواضيع، بما يكفل من زيادة الوعي بهذا النظام الواعد الذي يأخذ مسارات متعددة حسب الطبيعة المكونة لنوع الفيدرالية اليمنية.

وشددوا على أهمية وضع أطر رسمية تحدد تشكيل عمل المؤسسات والهياكل وصلاحياتها ومدى مواكبتها لمتطلبات الانتقال نحو النظام الفيدرالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى