​وزير الخارجية: السلام خيار استراتيجي لإنهاء معاناة اليمنيين

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
أكد وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية "كونا"، اليوم الأربعاء، أن الحكومة «تنتظر تعيين مبعوث أممي جديد إلى اليمن، وستظل على موقفها الداعم للسلام كخيار إستراتيجي لإنهاء معاناة اليمنيين»، موضحاً أن مبادرة السلام السعودية تشمل العناصر ذاتها التي تطرحها الأمم المتحدة على الطاولة.

قال بن مبارك، إن جماعة الحوثي ظلت منذ بدء عدوانها على مأرب بداية فبراير، تراهن على وهم إحراز تقدم بناء على توجيهات النظام الإيراني، لكنها فشلت وخسرت جزءاً كبيراً من قواتها وعتادها.
وأضاف أن معركة مأرب تمثل بالنسبة للحكومة الشرعية «نقطة تحول لتحرير صنعاء».

وأشار بن مبارك إلى اجتماع وفدي الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي في الرياض، مبيناً أن «بيان المملكة كان واضحاً في دعوة المجلس الانتقالي إلى التوقف عن التصعيد الإعلامي والسياسي، ونبذ الخلافات وتغليب المصلحة العامة، لتنفيذ بقية بنود اتفاق الرياض».
وأعرب عن أمله بحلول عاجلة، لتتمكن الحكومة من العودة إلى عدن، والتركيز على البرنامج الاقتصادي، وحل قضايا المواطنين.

واعتبر  أن الفشل في التقدم بملف خزان «صافر» النفطي، يرجع إلى عدم استخدام المجتمع الدولي أدوات ضغط فاعلة، ومنها العقوبات على مليشيات الحوثي.

وأكد أن «من دون وجود العصا ستستمر الميليشيات الحوثية في المماطلة. وقد يصحو العالم على أكبر كارثة بيئية في المنطقة».
وأوضح أن «اليمن لا يستطيع أن يتحمل كارثة تفوق تبعاتها أربعة أضعاف تلك الناجمة عن تسرب نفط (إيكسون فالديز) عام 1989، والتي تعتبر من أسوأ الكوارث البيئية التي صنعها الإنسان في التاريخ».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى