فيما تتسلّم رئاسة مجلس الأمن.. الهند في مواجهة عدة أزمات بينها اليمن

> نيويورك "الأيام" خاص:

> ​تسلّمت الهند رئاسة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، منذ اليوم الأحد - الأول من أغسطس، خلفاً لفرنسا.
وقال تي إس تيرومورتي ، سفير الهند لدى الأمم المتحدة ، في رسالة بالفيديو: "أشكر فرنسا على كل الدعم الذي قدموه لنا خلال فترة خدمتنا في مجلس الأمن".

وسيكون على جدول أعمال مجلس الأمن عدة اجتماعات مهمة، بما في ذلك اجتماعات حول سوريا والعراق والصومال واليمن والشرق الأوسط، كما سيتبنى المجلس قرارات مهمة بشأن الصومال ومالي وقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.
وفقًا للمسؤولين ، ستنظم الهند ثلاثة اجتماعات رفيعة المستوى تركز على المجالات ذات الأولوية مثل الأمن البحري وحفظ السلام ومبادرات مكافحة الإرهاب.

وقال سيد أكبر الدين، مبعوث نيودلهي السابق لدى الأمم المتحدة ، إن رئيس الوزراء ناريندرا مودي قد يلقي كلمة أمام مجلس الأمن هذا الشهر.
وقال على تويتر: "أولًا في طور الإعداد .. مع الهند كرئيسة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في أغسطس ، ربما يترأس رئيس وزراء هندي ، وإن كان فعليًا ، اجتماع المجلس للمرة الأولى في 9 أغسطس 2021".

بدأت الهند فترة ولايتها الثامنة كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي في الأول من يناير من هذا العام ، والتي ستستمر لمدة عامين.
كانت آخر ولاية للبلاد كعضو غير دائم في مجلس الأمن في 2011-12 ، والتي سبقتها فترات في 1991-92 ، 1984-85 ، 1977-1978 ، 1972-1973 ، 1967-68 ، و1950-51.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى