تدشين نشاط مصرف القطيبي الإسلامي للتمويل الأصغر في عدن برأسمال جنوبي

> عدن "الأيام" عبدالقادر باراس:

> شهدت شركة القطيبي للصرافة، تطوراً ونقلة مصرفية بتحولها إلى مصرف إسلامي للتمويل الأصغر في العاصمة عدن، والذي يهدف من إنشائه تقديم قروض تشغيلية لأكبر شريحة ممكنة من صغار المنتجين، وأصحاب الأعمال الصغيرة، ومحدودي ومعدومي الدخل، لتنفيذ مشاريعهم التي يطمحون بإنشائها وتطوير ورشاتهم وأعمالهم.

وجرى صباح اليوم بالعاصمة عدن حفل مراسيم افتتاحه بحضور وكيل أول محافظة عدن محمد نصر شاذلي، وأبوبكر سالم باعبيد، رئيس الغرفة التجارية والصناعية في عدن، وحسين الدهمشي، وكيل البنك المركزي، ونائب مدير أمن عدن العميد أبوبكر جبر، وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال والتجار وبحضور عدد من وسائل الإعلام المختلفة.


وخلال مراسم افتتاح المصرف، أوضح عبدالسلام الوردي، نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للمصرف، بأن

"افتتاحه اليوم بشكل رسمي، كمصرف إسلامي للتمويل الأصغر والذي سيقدم تمويلاته للأسر المنتجة ولذوي الدخل المحدود والشباب أصحاب المشاريع الريادية وفق الصيغ الإسلامية للتمويل، حيث يعتبر التمويل الأصغر أحد أهم الأدوات الفعالة لتحقيق التنمية المستدامة".

وأضاف: "لقد شهدت السنوات القليلة الماضية ازدياد حجم التمويل الأصغر عالميا ومحليا لقدرته الكبيرة في الحد من البطالة والقضاء على الفقر عن طريق دعم المشاريع الصغيرة والأصغر والمتناهية في الصغر، وأصبح الاستثمار في مجال التمويل الأصغر يحمل أبعاد اجتماعية كبيرة وهذا ما تم التأكيد عليه ضمن أهداف التنمية المستدامة 2030حيث تعتبر المشروعات الصغيرة والمتناهية في الصغر ذات أهمية كبيرة في أي اقتصاد باعتبارها تكمل المشاريع الكبيرة، وأيضا دورها التنموي من خلال خلق فرص عمل مستدامة والمساهمة في خلق الدخل عبر سلسلة القيمة من خلال التكامل بين جميع القطاعات وتحقيق الاكتفاء الذاتي، كما أثبتت هذه المشاريع صمودها ومرونتها في وجه الازمات الاقتصادية والاجتماعية ".


موضحا بأقدام "المصرف على إنشاء صندوق والذي يعتبر أول الصندوق للمبادرات المستدامة وسيتبعها بإذن الله مبادرات كثيرة نوعية بالشراكة مع الخيرين من أبناء وطننا الغالي".

ونوه الوردي إلى أن "المصرف سيسهم في خلال هذا الصندوق الدوار بـ 300 مليون ريال لتمكين المعلمين والمعلمات وابناءهم اقتصاديا من خلال استيعابهم في حاضنة أعمال لتنمية مشاريعهم وتقديم الدعم الفني والاستشاري والإداري لهذه المشاريع لمدة 6 أشهر لضمان نجاحها ومن ثم تمويل هذه المشاريع بتمويلات غير ربحية لمدة سنتان وسيتم استهداف (100) مشروع في المرحلة الأولى، وفي الأيام القادمة سيتم الإعلان عن شروط وكيفية التقديم بعد التنسيق مع مكتب التربية والتعليم في العاصمة عدن، وعليه فإننا نوجه دعوتنا للحكومة ورجال المال والاعمال والبيوت التجارية والمنظمات المحلية والدولية للمساهمة في هذا الصندوق وتعميم التجربة لتشمل جميع فئات المجتمع في الفترة القادمة".

وبدوره عبر وكيل أول محافظة عدن محمد نصر شاذلي، عن سعادته في المشاركة في تدشين افتتاح المصرف والذي وصفه بالخطوة الشجاعة ولها دلالة كبيرة في عجلة التنمية، مؤكدا استعداد السلطة المحلية بالعاصمة عدن تسهيل الإجراءات لتكون عدن عامل لجذب المستثمرين، واعتبر الوكيل افتتاح هذا الصرح بأنها خطوة جريئة وشجاعة ينبغي ان يحتذي بها الجميع.

ودعا الوكيل جميع رجال الاعمال بالبدء بالاستثمار في مدينتهم عدن، "رغم وجود تعقيدات إلا اننا متطلعين نحو الأفضل وهذا لن يأتي إلا بتكاثف الجميع".

إلى ذلك، قال أبوبكر سالم باعبيد، رئيس الغرفة التجارية والصناعية في عدن، خلال حفل افتتاح المصرف: "اليوم يوم سعيد جدا، أن أحد أعضاء الأساسيين في الغرفة التجارية بعدن وأحد تجارها اعاد البسمة للعاصمة عدن العاصمة التجارية وذلك من خلال إعادة افتتاح المشاريع المهمة وبشكل كبير في القطاع المصرفي ".

مضيفا: "نريد من المتخصصين أصحاب الأموال الكبيرة أن يبداو في عدن، وعدن لن تنجح إلا بالاقتصاد، وهذه حياتها ومصيرها، ولن تكون إلا لهذا الغرض لخدمة أهلها التي خلقها الله لتظل مكانتها في الاقتصاد والتجارة، أتمنى التوفيق من جميع الجهات والمهتمين بشؤون عدن والجنوب بشكل عام لتعود عدن إلى مكانتها الطبيعية فهي قاطرة التنمية على مستوى الشرق الأوسط والمنطقة العربية".

وأشار باعبيد على أهمية افتتاح هذا المصرف بالقول: "اهم شيء هو استقرار عدن كما نشاهده الآن، حيث بدأت الناحية الأمنية في تحسن، وبدأ التاجر والمستثمر يحس بالأمان، وبدأت أمواله تستثمر في مكانها المناسب، وأن الأمور تسير بخطواتها الصحيحة إلى الأمام".

يشار إلى أن رجل الأعمال الشيخ سمير القطيبي، هو مالك المصرف وشركة القطيبي للصرافة، والتي عملت في ظل أوضاع استثنائية وغير مستقرة، وبجهود مضنية استطاعت الشركة تقديم خدماتها لعملائها بطرق سهلة ويسيرة، مع موكبة التكنولوجيا والتطور التقني، بالإضافة إلى الاسهامات الخيرية والمجتمعية التي تقدمها الشركة ممثلة بمالكها ورئيس مجلس إدارتها الشيخ سمير القطيبي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى