سفير أمريكي: سيطرة الحوثيين على مأرب ستعقد التوصل إلى حل سياسي

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قال السفير الأمريكي الأسبق لدى اليمن، جيرالد فيرستاين، إن عنف الحوثيين ودعم إيران أظهرا للرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الإستراتيجية السعودية الأصلية لإجبار الحوثيين على إنهاء هجماتهم العسكرية هي السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة في اليمن.

وكان بايدن قد دعا السعوديين إلى تقييد ردهم العسكري على عنف الحوثيين، خلال حملته الانتخابية لعام 2020 وبعد توليه منصبه في يناير 2021، معتقدًا أن ذلك سيفتح الباب أمام دخول الحوثيين في المفاوضات.

إلا أن فيرشتاين قال خلال ظهوره في حوار مع الصحفي الأميركي، ري حنانيا، لموقع عرب نيوز: إن إخماد الجهود السعودية لمواجهة الحوثيين سمح لحركة الميليشيات المدعومة من إيران بتوسيع حملتها العسكرية واستهداف مأرب والميناء المهم في منطقة الحديدة.

قال فيرستاين: إن إنهاء الصراع يتطلب من التحالف الأمريكي السعودي منع تقدم الحوثيين في مأرب والحديدة وإثبات أن الحوثيين "ليس لديهم خيار عسكري".

من المؤكد أن رد فعل الحوثيين على المبادرة الأمريكية أوضح أنهم ليسوا مستعدين للتوقف، خصوصاً بعد أن وضعت المملكة العربية السعودية بالطبع على الطاولة، إلى جانب الأمم المتحدة، مبادرات وقف إطلاق النار.

وقال فيرستاين "عرضوا على الحوثيين وقفاً شاملا لإطلاق النار" ، مشيراً إلى أن الإستراتيجية السعودية الأصلية كانت صحيحة وأكثر فاعلية.

حاولت الأمم المتحدة منذ عدة أشهر التفاوض على ما أسمته بالإعلان المشترك، الذي تضمن عددًا من النقاط التي طالب بها الحوثيون، بما في ذلك إعادة فتح مطار صنعاء، و رفع الحصار عن ميناء الحديدة واتخاذ بعض الخطوات الأخرى التي أشار الحوثيون إلى أنهم طلبوها.

لكن الحوثيين ما زالوا يرفضون الموافقة على وقف العمليات العسكرية والعودة إلى طاولة المفاوضات.

أعتقد أننا رأينا هذه الإخفاقات التراكمية من جانب الحوثيين لقبول نهج سياسي، أصبح من الواضح لإدارة (بايدن) أنهم بحاجة إلى اتخاذ موقف أكثر تشددًا".

بالطبع، كان القلق الأوسع هو ما إذا كان الحوثيون قد نجحوا في السيطرة على محافظة مأرب، التي كما تعلمون هي مصدر الكثير من إمدادات النفط والغاز اليمنية. كما أنها موطن لأكثر من مليون نازح داخلياً، وهم أشخاص فروا إلى حد كبير من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون إلى منطقة كانت لا تزال تحت سيطرة الحكومة.

"لذا، إذا نجح الحوثيون في السيطرة على مأرب، والحديدة، فسيؤدي ذلك إلى تغيير جذري في التوازن داخل اليمن ويجعل تحقيق أي نوع من الاتفاق السياسي أكثر صعوبة".

وعلى الرغم من وسائل التواصل الاجتماعي، والحملة الموالية لإيران لإلقاء اللوم على السعودية في استمرار العنف، قال فيرستين، إن الحوثيين يستمرون في سعيهم للسيطرة على مأرب رغم جهود بايدن لكبح ردود الفعل السعودية على عدوان الحوثيين.

يؤكد فيرستاين، أن "الأولوية الأولى في هذه المرحلة هي ضمان عدم نجاح الحوثيين في مأرب. وكما ناقشنا، فإن ما نحتاج إلى القيام به أيضاً، هو تعزيز العناصر المعتدلة داخل حركة الحوثيين الذين يريدون التفاوض، والذين يريدون التعاون مع الأمم المتحدة والتوصل إلى حل تفاوضي. نحن بحاجة إلى تقويتها وإضعاف العناصر التي تعتقد أنه لا يزال بإمكانها تحقيق نصر عسكري.. إذا المطلب الأول هو منع الحوثيين من تحقيق أهدافهم في مأرب وإقناع قيادة الحوثيين مرة أخرى بعدم وجود حل عسكري ".

خلال الفترة الأولى، عندما سعى بايدن إلى التفاوض على اتفاق سلام من خلال الأمم المتحدة، كثف الحوثيون هجماتهم بطائرات دون طيار، والصواريخ التي تستهدف المدنيين السعوديين، إلى جانب دعاية وسائل الإعلام الخاصة بهم لإلقاء اللوم في الصراع على السعوديين.

كان هناك وجهة نظر، هنا في واشنطن وأعتقد على نطاق أوسع في الغرب أن القضية كانت فعلاً التدخل العسكري السعودي وعمليات التحالف في اليمن، وإذا أخرجت هذا التدخل من المعادلة القائلة فإن أطراف النزاع، وفي المقام الأول الحوثيون وحكومة عبد ربه منصور هادي الشرعية، سيكونون قادرين على الجلوس إلى طاولة المفاوضات والتوصل إلى نوع من الاتفاق، تحت رعاية الأمم المتحدة من أجل المضي قدماً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى