الارتقاء بمستوى قابلات المجتمع في ورشة عمل بعدن

> عدن «الأيام» خاص:

> نظمت الجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات بالعاصمة عدن، اليوم الإثنين، ورشة عمل لمناقشة وإقرار المنهج التكميلي لترفيع قابلات المجتمع نظام عامين إلى ثلاثة أعوام، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للإسكان.
وشارك في الورشة 50 كادراً من الهيئة التعليمية بمعهد أمين ناشر وفرعيه في المكلا وسيؤون ومستشفى الصداقة التعليمي العام، وعدد من الأكاديميين ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية.

ووقف المشاركون أمام خمسة محاور رئيسة هي الوصف الوظيفي، ورعاية ما قبل الحمل، وتنظيم الأسرة، والطوارئ التوليدية، وحديثي الولادة.

وفي افتتاح الورشة، أكدت كلمات الوكيل المساعد لوزارة الصحة لقطاع السكان د. إشراق السباعي، وعميد معهد أمين ناشر العالي للعلوم الصحية د. نجيب ناصر الحميقاني، ورئيسة جمعية القابلات اليمنيات سعاد قاسم، ومدير مكتب صندوق الأمم المتحدة للسكان بعدن د. جين بول، أكدت جميعها أهمية العمل على إنفاذ البرنامج التدريبي الإضافي لمدة عام لقابلات المجتمع اللائي درسن عامين، وبما يمكنهن من تطوير قدراتهن من مواكبة الدراسة في علوم الصحة الإنجابية والقيام بالواجبات الخاصة في مجال الصحة الإنجابية المتعلقة بإجراءات النهوض بالصحة العامة عموماً والإنجابي خصوصاً.

كما دعت الكلمات إلى تعزيز العمل المشترك بين القطاعات ذات العلاقة لإنجاح البرنامج الذي سينطلق اعتباراً من سبتمبر المقبل ليستهدف ستين قابلة لبرنامج الترفيع لعام بواقع عشرين قابلة من المعاهد الثلاثة بعدن والمكلا وسيؤون، وتدريب ستين قابلة أخرى لبرنامج الدبلوم نظام ثلاث سنوات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى