650 أسرة نزحت من البيضاء إلى يافع في يوليو

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري:

> كشف مدير الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بلحج، مستشار المحافظ لشؤون المنظمات الدولية عمر الصماتي، عن نزوح ما يقارب 650 أسرة من محافظة البيضاء خلال نهاية شهر يوليو الماضي إلى مديرية الحد بيافع جراء العمليات العسكرية التي شهدتها بعض مناطق المحافظة وسيطرة الحوثيين على المحافظة بعد 7 أعوام من القتال.

وقال الصماتي، في تصريح لـ "الأيام"، إن لقاء جمع عدداً من المنظمات الدولية مع السلطة المحلية في مديرية الحد بيافع خلال الأيام الماضية، لمناقشة احتياجات النازحين من محافظة البيضاء، مشيراً إلى أن السلطة المحلية طالبت تلك المنظمات بالتدخل وتقديم المساعدة للنازحين في قطاعات المأوى، والصحة، والمياه والتعليم.

وأكد وجود تحركات لتقديم المساعدة للنازحين من قبل المنظمات والجمعيات، لافتاً إلى تقديم جمعية يافع الخيرية بشكل مستعجل 300 سلة غذائية إضافة إلى توزيع مواد إيوائية من قبل مفوضية شؤون اللاجئين لعدد 300 أسرة نازحة، وتوفير منظمة اليونيسف عربتين صحيتين متنقلتين لتوفير الخدمات الصحية للنازحين في قرى مديرية الحد.

وأوضح الصماتي أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تجري حالياً ترتيبات لنقل 600 سلة غذائية للنازحين، إضافة إلى مسح مشاريع المياه الموجودة التي تتواجد في مواقع النازحين من قبل كتلة المياه بعدن من خلال إعادة تأهيل تلك المشاريع والمنظومات الشمسية وتوفير خزانات مستعجلة لرفد النازحين في مديرية الحد بالمياه.

وقال الصماتي، إن منظمة إنترسوس تعتزم تنفيذ مسح ميداني لتوفير مبالغ نقدية للنازحين لاستئجار منازل بشكل مؤقت لمدة 6 أشهر وتقديم الدعم للأسر الأكثر ضعفاً، إضافة إلى تأهيل بعض المساكن الحكومية غير المستخدمة لتجهيزها بالخدمات، لتكون جاهزة لاستقبال أي نزوح جديد أو نقل النازحين المتواجدين لهذه المواقع.

وأثنى المستشار عمر الصماتي، في ختام تصريحه، على دور السلطة المحلية بالمديرية وجهود رجال الخير من أبناء يافع في المهجر بتقديم مبلغ 50 ألف ريال لكل أسرة نازحة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى