أجواء مواجهة مسلحة في صعيد شبوة بعد تعليق وساطة قبلية

> عتق «الأيام» خاص

> حتى وقت متأخر مساء أمس الأحد مازالت الأجواء في منطقة الصعيد بشبوة ملبدة بالبارود والأيادي على الزناد مع استمرار جهود وساطة قبلية من مختلف قبائل المحافظة لمنع اندلع معركة بين قبائل العوالق وهي أكبر قبيلة بالمحافظة الغنية بالنفط.

وعلمت "الأيام" أن زعيم قبيلة العوالق الشيخ أبوبكر بن فريد العولقي مأمور مديرية الصعيد رفض الصلح التي عرضته الوساطة ومدته 8 أيام مطالبا بتسليم المتهم بجريمة قتل ولده الى قبيلته.

وكان زعماء قبائل في شبوة اجتمعوا، أمس الأحد، في بلدة المسحاء التابعة لمديرية الصعيد، لحل وصلح في قضية مقتل نجل الشيخ القبلي البارز أبو بكر بن فريد العولقي.

لقاء قبلي للخروج بصلح في مقتل نجل الشيخ بن فريد العولقي
لقاء قبلي للخروج بصلح في مقتل نجل الشيخ بن فريد العولقي

وذكر مصدر قبلي أن زعماء قبائل المرازيق وآل دغار وربيز وخليفة والنسيين بني هلال والعديد من مشايخ آل علي بن حمد العوالق، توجهوا للقاء الشيخ أبوبكر بن فريد العولقي مدير عام الصعيد لطلب الصلح والخروج به في قضية مقتل نجله كهلان الذي لقي حتفه الجمعة الماضية برصاص أحد المسلحين وينتمي الى قبيلة آل سالم بن دحه.

وقالت مصادر، إن قبائل آل دحة تحتجز المسلحين المطلوبين وعددهم 7 وترفض تسليمهم قبليا مشترطة تسليمهم الى الجهات الأمنية.


وقال مصدر اخر أن قبائل آل يسلم الذي ينتمي لها الشيخ أبوبكر أبلغت الوساطة أنه لم يعد مجال لأي وساطة أخرى.

ذات المصادر أكدت أن مراكز نفوذ في السلطة المحلية تقف خلفها جهات سياسية تحاول اذكاء صراع قبلي في شبوة وجر المنطقة الى مواجهات ونزاع قبلي طويل داخل المحافظة والاستفادة من التقسيمات السياسية.


ومساء أمس الأول، اندلعت اشتباكات عنيفة بين فصيلين من قبائل العولق بالصعيد على خلفية قتل الشاب كهلان أبو بكر فريد.

وكانت السلطات المحلية بشبوة قد دفعت مساء الجمعة الماضية بتعزيزات كبيرة إلى منطقة الصعيد لاحتواء مواجهات قبلية بين قبائل العوالق بعد مقتل نجل الشيخ العولقي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى