اتفاق بين السودان والأمم المتحدة على سحب قوات حفظ السلام الإثيوبية من منطقة أبيي

> الخرطوم "الأيام" أ.ف.ب:

> ​اتفقت وزارة الخارجية السودانية مع مبعوث الأمم المتحدة للقرن الإفريقي على سحب القوات الإثيوبية من قوة حفظ السلام الأممية في منطقة أبيي المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية (سونا) الثلاثاء "عقدت مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية مساء أمس الإثنين اجتماعا افتراضيا مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للقرن الافريقي حيث تم الاتفاق على سحب المكون الأثيوبي من القوة الموقتة الأمنية في أبيي خلال الثلاثة أشهر المقبلة بناءً على طلب السودان".

وأضافت سونا أن الوزيرة السودانية تعهدت "تسهيل خروج سلس للقوات الأثيوبية من أبيي واستقبال قوات أخرى من الدول المساهمة".
ونشرت بعثة حفظ السلام في أبيي (يونيسفا) بموجب قرار مجلس الأمن الدولي في 2011، عقب استقلال جنوب السودان عن السودان.

وكان من المفترض اجراء استفتاء في المنطقة ليقرر مواطنوها إلى أي من البلدين يريدون الانضمام، لكن الخلافات بين الخرطوم وجوبا حول من يحق له التصويت حالت دون اجراء الاستفتاء في 2011.
وتضم القوات الإثيوبية، حسب موقع بعثة يونيسفا، 3158 جنديا وسبعة أفراد من الشرطة من اجمالي 4190 عدد افراد البعثة من مدنيين وعسكريين وشرطة ومتطوعين.

الأسبوع الماضي زار رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك جوبا عاصمة دولة جنوب السودان للدفع نحو إجراء محادثات سلام تهدف إلى تطبيق اتفاق تاريخي بين الحكومة الانتقالية في الخرطوم والعديد من الفصائل المسلحة تم التوصل إليه العام الماضي.
ويشمل الاتفاق العديد من المسائل الشائكة من ملكية أراض إلى دفع تعويضات وصولا إلى الثروات وتشارك السلطة وعودة لاجئين ونازحين.

لكن العلاقات بين الخرطوم وأديس أبابا تشهد توترا بسبب الخلاف حول منطقة الفشقة الزراعية التي يدعي البلدان امتلاكها وقد أعاد الجيش السوداني نشر قواته فيها في نوفمبر.
ويضاف الى ذلك الخلاف بين أديس ابابا من جهة والقاهرة والخرطوم من جهة اخرى حول سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الازرق، الفرع الرئيسي المكون لنهر النيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى