"النجم الساطع".. مناورات عربية وغربية تقام في مصر

> ​أعلنت وزارة الدفاع السعودية مشاركتها في مناورات "النجم الساطع 2021"، التي تحتضنها قاعدة محمد نجيب العسكرية في مصر، بمشاركة 21 دولة منها الولايات المتحدة وبريطانيا وباكستان.
وقالت وزارة الدفاع السعودية، في بيان لها، أمس الجمعة: إن التمرين يهدف إلى "تبادل الخبرات، وتنسيق العمل المشترك بين القوات المشاركة من الدول الصديقة، لتوحيد المفاهيم العملياتية وصقل مهارات العناصر المشاركة".

وأشارت إلى أن التمرين يهدف أيضاً إلى "تطوير أسلوب العمليات، والتدريب على مكافحة الإرهاب، وتعزيز الأمن البحري، والتدريب على إدارة العمليات الجوية المشتركة، واكتشاف وتدمير الطائرات غير المأهولة المعادية".
بدوره أكد المتحدث باسم الجيش المصري العقيد غريب عبد الحافظ، أن مناورات "النجم الساطع 2021" تتم بمشاركة 21 دولة، وتقام خلال الفترة ما بين 2 و17 سبتمبر الجاري، من دون تفاصيل أكثر عن الدول أو القوات ونوعية التدريبات.

ومناورات "النجم الساطع" من أكبر المناورات متعددة الجنسيات في العالم، وتقام بمصر، وتشمل تدريبات بحرية وبرية وجوية وقوات خاصة.
وبدأت هذه المناورات للمرة الأولى في أكتوبر 1980، بعد توقيع معاهدة السلام بين مصر و"إسرائيل" في 1979، واستؤنفت عام 1981، ثم أصبحت تجرى في الخريف كل عامين، واستمرت على ذلك حتى آخر تدريب في 2009.

وتعطلت المناورات مرتين؛ أولاهما لسنوات وتحديداً عام 2011، بسبب اندلاع ثورة يناير، واستؤنفت عامي 2017 و2018، وسط تحسن في العلاقات بين مصر والولايات المتحدة.
أما المرة الثانية فكانت في 2020، حيث أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، في 25 يوليو، تأجيل مناورات سبتمبر من العام ذاته؛ بسبب التأثيرات الناجمة عن تفشي كورونا.
واستضافت مصر فعاليات "النجم الساطع 2018" في قاعدة محمد نجيب العسكرية غربي البلاد، بمشاركة 9 دول؛ أبرزها الولايات المتحدة وبريطانيا، و16 دولة أخرى بصفة مراقب، بينها باكستان والهند.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى