"الهجرة الدولية" تناشد دعمها لتمكين المهاجرين الاثيوبيين للعودة إلى ديارهم

> عدن "الأيام" خاص:

> أعلنت المنظمة الدولية للهجرة في اليمن، اليوم الثلاثاء، أن حوالي 5 آلاف مهاجرًا اثيوبيًا تقطعت بهم السبُل، وينتظرون فرصتهم للعودة بأمان إلى ديارهم، لاسيما في ظل اشتداد المخاطر على المهاجرين في اليمن بسبب الصراع وجائحة فيروس كورونا.
وقالت المنظمة في بيان على موقعها، اليوم الثلاثاء، أنه من المقرر أن يغادر خلال هذا الأسبوع 300 مهاجر تقريبًا، من عدن إلى أديس أبابا في رحلتين ضمن برنامج العودة الإنسانية الطوعية الذي تديره المنظمة الدولية للهجرة.

وأعربت المنظمة عن أملها بأن تستمر على هذه الوتيرة في تسيير رحلتين أسبوعياً حتى نهاية هذا العام، وكذلك توسيع برنامج بالعودة الإنسانية الطوعية ليشمل مناطق أخرى مثل مأرب حيث يحتدم فيها الصراع بشكل مستمر.  
وقال جون ماكيو، نائب رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن: "منذ بداية الجائحة، تم دفع المهاجرين في اليمن بشكل أكبر إلى الهامش". وحتى اللحظة من عام 2021، عاد 597 مهاجراً بشكل طوعي عبر خمس رحلات جوية من عدن، و 79 آخرين على متن رحلة انطلقت من صنعاء. ومن المقرر أن تحط رحلة أخرى في أديس أبابا مساء يومنا هذا الموافق 7 سبتمبر، ويمثل ذلك إشارة واعدة على المضي قدماً في توفير المزيد من الفرص للمهاجرين العالقين للعودة طوعياً.

وناشدت المنظمة في بيانها بضرورة تمويلها لضمان استمرار برنامج العودة الطوعية للمهاجرين، وأنها بحاجة بشكل عاجل لتمويل بمقدار 3 مليون دولار من المجتمع الدولي، بالإضافة إلى ضرورة استمرار السلطات اليمنية والإثيوبية بتقديم الدعم لتسهيل التحركات.
وأردف جون ماكيو: "إننا ندعو المانحين إلى تقديم مساهمات أكبر لدعم هذا الشريان الحيوي الذي يوفر الفرصة الوحيدة للآلاف من المهاجرين العالقين للخروج من الوضع الخطير الذي يعيشونه والعودة إلى ديارهم".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى