​دور المانحين في مباحثات لوزير الخارجية اليمني في لاهاي

> "الأيام" غرفة الأخبار

>
أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الدكتور أحمد عوض بن مبارك، على أهمية دور المانحين الدوليين في دعم جهود الحكومة في المسار التنموي وبما يخفف من وطأة الأوضاع الإنسانية جراء الحرب.

جاء ذلك خلال لقاءه، اليوم الثلاثاء، بعدد من السياسيين والمفكرين والصحفيين الهولنديين، على هامش زيارته إلى لاهاي، والذي يهدف إلى تبادل الأفكار والرؤى ووجهات النظر وتسليط الضوء على جذور الصراع في اليمن، وتصحيح المفاهيم الخاطئة حول ما يجري في اليمن وتصويبها، وجهود الحكومة الشرعية في استعادة الأمن والاستقرار وتطبيع الحياة العامة ومعالجة الآثار التي تعرض لها الاقتصاد اليمني نتيجة الانقلاب.

وأشار وزير الخارجية، إلى أن مليشيا الحوثي تتعمد نشر الأكاذيب والافتراءات والادعاءات بوجود حصار على اليمن في الوقت الذي تؤكد فيه بيانات آلية الأمم المتحدة للتحقيق والتفتيش (UNVIM) بأن تدفق الغذاء والدواء والمساعدات الإنسانية مستمر ودون عراقيل إلى ميناء الحديدة.. مؤكدًا أن استيراد المشتقات النفطية متاح ومسموح لجميع التجار ورجال الأعمال في اليمن وفقًا لإجراءات قانونية سيادية موحدة لتنظيم استيراد المشتقات النفطية تتبعها الحكومة اليمنية في جميع موانئ الجمهورية اليمنية بدون أي تميز.. مشيرًا إلى أن مليشيا الحوثي هي من اختلقت أزمة المشتقات النفطية بمنعها لرجال الأعمال في المناطق التي لا تزال تحت سيطرتها من اتباع الإجراءات القانونية وإنشائها للسوق السوداء على نطاق واسع لبيع مادة البترول بأسعار مضاعفة للتربح وتمويل عدوانها على اليمنيين.

ولفت بن مبارك، إلى أن معالجة الأزمة الإنسانية تتطلب إنهاء أسبابها ودعم جهود الحكومة الشرعية وخطط الاستجابة الإنسانية، وتقديم الدعم اللازم لاستعادة عجلة التنمية وإعادة إعمار ما دمرته الحرب.. مشيرًا إلى أن النظام الفيدرالي في اليمن المتوافق عليه في مؤتمر الحوار الوطني يعتبر أنسب صيغة لتوزيع السلطة والثروة وتحقيق المساواة بين جميع المناطق اليمنية وتوحيد طاقات وجهود اليمنيين للنهوض بالوطن واستعادة دوره الحضاري وضمان أمنه واستقراره.
واستمع وزير الخارجية، إلى أراء الحاضرين ووجهات نظرهم التي عبروا من خلالها عن تفهمهم لحقيقة الأوضاع في اليمن وأهمية دعم المجتمع الدولي لتحقيق وقف شامل لإطلاق النار وإنهاء الحرب وتحقيق السلام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى