مسؤول بشبوة: من المخجل أن محافظات تزود الحكومة بالنفط عاجزة عن تشغيل الكهرباء

> عتق "الأيام" خاص

> ​أوضحت المؤسسة العامة لكهرباء مدينة شبوة، أسباب انقطاع الكهرباء في المحافظة، خلال الثلاثة الأيام الماضية، والمتمثلة بعدم وصول مادة الديزل إلى المحطات، والذي كان يأتي من المنحة السعودية.
وقالت مؤسسة كهرباء شبوة في بيان، أمس، "إن المحافظة لم تحصل على الكميات المطلوبة من الديزل خلال الفترة الماضية، رغم بذلها هي والسلطة المحلية بالمحافظة جهوداً كبيرة".

وأشارت إلى أنه قد توقف وصول الديزل عبر المنحة قبل عيد الأضحى الماضي، وقامت السلطة المحلية بالمحافظة بالتوجيه للجهات المختصة بتوفير كميات ديزل لتشغيل المحافظة بساعات محدودة للمواطنين خلال فترة إجازة عيد الأضحى حتى وصول المنحة آنذاك".
وخلال اليومين الماضية، تم التوجيه من قبل السلطة المحلية في المحافظة بإسعاف محطة التوليد العام في عتق بناقلة ديزل، كما قام محافظ شبوة برفع مذكرة إلى رئيس الوزراء، وذلك بطلب كمية إسعافية لمحافظة شبوة حتى وصول الدفعة الرابعة من المنحة التي يتوقع وصولها خلال الخمسة عشرة يوماً القادمة.

كما تم رفع مذكرة من قبل وزير الكهرباء والطاقة د. أنور محمد كلشات إلى رئيس الوزراء د. معين عبد الملك بتاريخ 2021/8/26، متضمنة ضرورة توفير شحنة إسعافية تبلغ 15 ألف طن لتغطية احتياجات محطات الكهرباء في عدن، أبين، لحج، شبوة، في ظلّ تأخر وصول الدفعة الرابعة من وقود المنحة، والتي بموجبها قام رئيس مجلس الوزراء بتوجيه وزير النفط والمعادن ووزير الكهرباء بتاريخ 2021/9/4، باعتماد توريد 10 آلاف طن من المخزن التجاري في المصافي وفق الآلية المقرة لعملية شراء وقود محطات الكهرباء، إلا أنه لم يصل إلى محطات التوليد بشبوة أي كميات حتى إصدار البيان.

ومن جانبه، قال مدير عام مكتب الإعلام بشبوة، عبد الله أبو بكر بارحمة في منشور على، فيسبوك، "إن من المخجل أن تعلن المؤسسة العامة للكهرباء في عاصمة البلاد، أن مادة الديزل نفذت من محطات الكهرباء لديها كما هو من المخجل أيضاً أن محافظات نفطية أخرى تزود الحكومة بكميات كبيرة من النفط الخام، وفي المقابل لا تلتزم الحكومة بتزويد هذه المحافظات بمادة الديزل لتشغيل التيار الكهربائي".
هذا، وتستقبل "الأيام" شكاوى يومية من مواطني محافظة شبوة جراء الانقطاع المتواصل للكهرباء الذي وصل إلى 20 ساعة في اليوم، وسط ارتفاع درجات حرارة الطقس إلى مستويات خانقة تجاوزت الـ 40 درجة مئوية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى