الحوثيون يستهدفون ميناء المخا تزامنًا مع وصول وفد حكومي لزيارته

> ​شنّت ميليشيات الحوثيين، اليوم السبت، قصفًا جويًا استهدف ميناء المخا الواقع تحت سيطرة القوات اليمنية المشتركة، والمطل على مياه البحر الأحمر، غرب اليمن، وذلك بالتزامن مع زيارة يقوم بها وفد حكومي.
وقال المتحدث باسم القوات اليمنية المشتركة في الساحل الغربي، العقيد، وضاح الدبيش، في حديث  لـ“إرم نيوز“، إن عملية الاستهداف جرت بواسطة 3 صواريخ، 6 طائرات مسيّرة مفخخة.

وأضاف وضاح الدبيش: ”تم القصف بشكل عشوائي وهيستيري، على الميناء التاريخي، وذلك بالتزامن مع وصول وفد حكومي من وزارة النقل، لزيارة الميناء.. القصف يأتي بعد فترة قصيرة على افتتاحه مجددًا“.

وأشار الدبيش إلى أن الهجوم أسفر عن خسائر مادية فقط، دون وقوع أي ضحايا، وتمكنت الدفاعات الجوية من إسقاط طائرتين، في حين لا تزال طائرات استطلاع مسيرة تحوم في سماء المخا.
واعتبر المتحدث أن الهجوم ”استهداف واضح للبنية التحتية للميناء ولعمليات الإغاثة الإنسانية، إذ تتواجد على أرصفته كميات مخزنة من المعونات الإنسانية التي كانت في طريقها للتوزيع على الأسر الفقيرة“.

وتابع المتحدث باسم القوات اليمنية المشتركة في الساحل الغربي: ”القصف، اليوم، تزامن أيضًا مع رسو باخرة تجارية في رصيف ميناء“.
من جهتها، قالت مصادر محلية، إن انفجارات متتالية سُمع دويها في الميناء، واستهدف أحدها خزان وقود ما تسبب في تصاعد ألسنة اللهب من الميناء.

واستأنف النشاط الملاحي في ميناء المخا المطل على مياه البحر الأحمر، غرب محافظة تعز، أواخر يوليو/ تموز الماضي، بعد نحو 7 سنوات من التوقف، جراء انقلاب ميليشيات الحوثيين على الحكومة اليمنية.
ويعدّ ميناء المخا، من أقدم الموانئ على شبه الجزيرة العربية، إذ كان السوق الرئيسة لتصدير القهوة بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر.

ويقع الميناء على بعد 100 كيلو متر غرب محافظة تعز، وتبلغ مساحته أكثر من 450 مترًا مربعًا، ويطل على مياه البحر الأحمر.
وسبق أن سيطرت ميليشيات الحوثيين على الميناء خلال عملية تمددها الجغرافي في معظم المحافظات اليمنية، غير أن القوات اليمنية المدعومة من التحالف العربي، استعادت السيطرة عليه، في فبراير من العام 2017، خلال عملية عسكرية أطلقت عليها ”الرمح الذهبي“.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى