​مشروع لتطوير مهارات 110 من الحرفيين بلحج

> الحوطة «الأيام» خاص

>
​شهدت محافظة لحج، اليوم الثلاثاء، بدء الورشة التعريفية ببرنامج التلمذة المهنية في المحافظة، ضمن برنامج دعم سبل المعيشة والأمن الغذائي في اليمن (الصمود 2) الممول من الاتحاد الأوروبي والوكالة السويدية للتعاون الإنمائي.

ويشمل المشروع الذي تنفذه منظمة غدق للتنمية التدخل في تطوير المهارات لعدد 110 أشخاص من أصحاب العمل "الحرفيين" في المهن المختارة لتطوير إمكانياتهم في تنفيذ نموذج التلمذة المهنية، وتحسين بيئة وإدارة أعمالهم. وكذا تطوير المهارات الوظيفية والفنية لعدد 320 مستفيدًا في تسع مهن ذات طلب عالٍ في سوق العمل بما يمكن الشباب والشابات من توفير فرص عمل مناسبة ودخل مستدام.

وفي حفل التدشين أشار مستشار محافظ المحافظة في كلمته إلى أهمية وجود مثل هذه البرامج التدريبية لتأهيل الشباب والشابات وإكسابهم مهن وأعمال تمكنهم من البدء بإنشاء مشاريع خاصة بهم كما تقدم بالشكر الجزيل لمنظمة غدق ومنظمة العمل الدولية لتنفيذها مثل هذه البرامج التي تعنى بتأهيل وبناء قدرات الشباب، مشيرًا إلى أن هذا المشروع يعد ثالث مشروع تنفذه منظمة غدق ضمن برنامج سبل العيش في لحج شملت عددًا من القطاعات في المجال التعليم الفني والزراعي وسبل العيش في مديريات المسيمير وطور الباحة والمضاربة ورأس العارة.

حيث يستهدف من برنامج التلمذة المهنية الشباب والشابات ضمن الفئة العمرية بين (18 – 40 سنة) الراغبين في الالتحاق بأحد البرامج التدريبية وفق نظام التلمذة المهنية وتمثل النساء نسبة 40 % من المستفيدين من البرنامج من الحرفيين المتتلمذين.

يهدف برنامج التلمذة المهنية في محافظة لحج للتدريب في تسع مهن أساسية تم تحديدها وفقًا لدراسة التحقق من احتياجات السوق من المهن، وهي أكثر المهن طلبًا في سوق العمل، حيث ستسهم في خلق فرص عمل للشباب والشابات وتتمثل بالمهن الآتية: صيانة الموبايل؛ تركيب وصيانة منظومات الطاقة الشمسية؛ التجميل وتصفيف الشعر؛ الخياطة والتفصيل؛ تربية النحل وإنتاج العسل؛ التكييف والتبريد؛ صناعة البخور والعطور؛  صيانة الدرجات النارية؛ صيانة الأجهزة المنزلية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى