​لحج.. افتتاح أول محطة لتوليد الطاقة من النفايات

> الحوطة "الأيام" هشام عطيري:

> أفتتحت السلطة المحلية بلحج اليوم الأربعاء بمدينة الوهط بمديرية تبن، أول محطة لتحويل النفايات إلى طاقة في اليمن، وذلك كأول مشروع تجريبي يستخدم المخلفات لتحويلها إلى طاقة كهربائية
بحضور الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن UNDP  السيد أوك لوتسما.

وخلال الافتتاح أوضح عوض بن عوض الصلاحي نائب محافظ لحج، أن هذا المشروع يعد أحد المشاريع التي تكرم بها البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة لإنقاذ المنطقة، وهو تجربة نسعى لتطبيقها على نطاق أوسع.

من جهته قال أوك لوتسما أن مشروع تحويل الطاقة من المخلفات المختلفة، قد أظهر التعاون الحقيقي بين كل من القطاعين العام والخاص وكذا المنظمات الدولية، موضحًا أن مبادرة تحويل النفايات إلى طاقة كهربائية سيشجع على تنفيذ مزيد من هذه الأنشطة على المدى القريب.

وفي تصريح لـ"الأيام" قالت رقية سعيد منسق مشروع الصمود الريفي ومبادرة تدوير النفايات للطاقة إن هذا المشروع يعد الأول على مستوى اليمن لمعالجة النفايات وتحويلها إلى كهرباء عبر محطة سعتها حاليًا 100 كيلو وات استوردت من الخارج.

من جانبه، أكد م. فتحي الصعو مدير مكتب حماية البيئة بمحافظة لحج أن هذا المشروع من أهم المشاريع للتخلص من النفايات العضوية من خلال جمع النفايات عبر الأكشاك ونقلها إلى المحطة، حيث يتم نقل المخلفات الحيوانية والكراتين والأوراق وخشر النجارة، وتضاف إلى آلة معينة تخرج على شكل مكعبات، وتنقل إلى المحرقة لإنتاج الغاز هذا الغاز يشغل المولد لإنتاج الطاقة وبيعه على المواطنين بسعر معين، إضافة إلى وجود مخرجات أخرى لعملية تدوير النفايات، حيث يستخرج منها السماد الطبيعي وفحم القطران و دامر إضافة إلى تفتيت المواد البلاستيكية الناتجة عن عملية الفرز، لافتًا إلى أن نجاح المشروع سيؤدي إلى تعميمه وتوسعة قدراته الإنتاجية بشكل أكبر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى