​أمين عام الأمم المتحدة يدين إعدام الحوثيين لتسعة أشخاص بينهم قاصر

> نيويورك "الأيام" خاص:

> أعرب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، عن أسفه الشديد بشأن واقعة إعدام الحوثيين لتسعة أشخاص أمس السبت، بمن فيهم شخص كان قاصراً عند اعتقاله.
وقال الناطق باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في بيان على موقع الأمم المتحدة نشر اليوم الأحد:" إن جوتيريش يدين بشدّة هذه الأعمال التي نتجت عن إجراءات قضائية لم تحترم على ما يبدو متطلبات المحاكمة العادلة والإجراءات المنصوص عليها في القانون الدولي".

وأضاف البيان: "يشدّد الأمين العام على أنه يعارض عقوبة الإعدام في جميع الظروف، فإنه يعيد التأكيد من جديد أنّ القانون الدولي يضع شروطاً صارمة للغاية لتطبيق عقوبة الإعدام، بما في ذلك الامتثال لمعايير المحاكمة العادلة والإجراءات القانونية الواجبة كما نصّ عليها القانون الدولي؛ ويدعو بشكل عاجل جميع الأطراف والسلطات إلى اتخاذ قرار بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام".

وأردف: "كما يعرب الأمين العام عن قلقه إزاء الأنباء عن غارة جوّية شنّها مؤخراً التحالف بقيادة السعودية في شبوة والتي قتلت ستة مدنيين على الأقل من عائلة واحدة بحسب الأنباء. ويكرّر أنّ استهداف المدنيين والبنية التحتية المدنية محظور بموجب القانون الإنساني الدولي".
واختتم البيان: "ويحثّ الأمين العام جميع الأطراف اليمنية على الانخراط مع الأمم المتحدة بحسن نية ومن دون شروط مسبقة من أجل إعادة إحياء الحوار السياسي للتوصّل إلى تسوية سلمية للنزاع عن طريق التفاوض تلبي المطالب والطموحات المشروعة للشعب اليمني".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى