​حوار مشروط في الكويت.. العفو عن النواب ومساءلة رئيس الوزراء

> الكويت "الأيام" العرب:

> قالت أوساط سياسية كويتية إن الحوار الذي ينتظر أن يبدأ اليوم بين الحكومة ونواب من المعارضة حوار مشروط، خاصة أن المعارضة نجحت في فرض شروطها التي من بينها تعهد حكومي بعفو أميري عن نواب معارضين صدرت بحقهم أحكام في قضايا من أبرزها حادثة اقتحام مقر مجلس الأمة.
وأضافت هذه الأوساط أن المعارضة رفضت في المقابل أي محاولة لتحصين رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد من المساءلة في البرلمان وتأجيل الاستجوابات المقدمة ضده، وهو ما كانت الحكومة تأمل في الحصول عليه مقابل العفو المنتظر على النواب المحكومين المتواجدين في لندن وتركيا، والنواب السابقين والناشطين المحكومين في قضية اقتحام المجلس، والمحكومين في قضايا الرأي وقضايا أمن الدولة.

ويأتي هذا الحوار استجابة لدعوة أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح، في مسعى لإنهاء المواجهة التي أحبطت الجهود الرامية إلى تعزيز المالية العامة للدولة وتنفيذ إصلاحات اقتصادية ومالية.
وتواجه الدولة الخليجية الغنية بالنفط مخاطر تتعلق بشح شديد في السيولة بعد أن تضررت ميزانيتها بسبب انخفاض أسعار النفط وجائحة كورونا لأن البرلمان المنتخب -الذي سيعود من عطلته الصيفية في السادس والعشرين من أكتوبر- لم يأذن للحكومة بالاقتراض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى