​مباحثات أمريكية عمانية سعودية حول اليمن

> مسقط «الأيام» خاص:

> بحث وزير الخارجية العماني بدر بن حمد البوسعيدي أمس الخميس، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج في مسقط جهود إنهاء الحرب في اليمن.
وقالت وكالة الأنباء العمانية إن البوسعيدي تبادل مع المبعوث الأمريكي وجهات النظر حول آخر المستجدات على الساحة اليمنية.

كما ناقشا الجهود التي تبذل لإنهاء الحرب المستمرة في هذا البلد منذ سبع سنوات.
وبدأ المبعوث الأمريكي قبل أسبوع من الأردن جولة مشاورات جديدة تشمل أيضًا الإمارات والسعودية وسلطنة عمان سيلتقي خلالها بالحكومة اليمنية وممثلي المجتمع المدني المحلي وكبار المسؤولين الحكوميين الإقليميين والأمم المتحدة وشركاء دوليين آخرين.

من جانب آخر  قالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، اليوم الجمعة، إن الأمير فيصل بن فرحان التقى نظيره الأميركي أنتوني بلينكن في واشنطن وتبادلا وجهات النظر إزاء البرنامج النووي الإيراني والمفاوضات الدولية المبذولة في هذا الشأن.
وتطرق الوزيران خلال اللقاء إلى العديد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها تعزيز الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وجهود إرساء دعائم السلام التي يبذلها البلدان في المنطقة والعالم.

وأضاف البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السعوية (واس) أن الجانبين ناقشا الجهود المشتركة بشأن وقف انتهاكات جماعة الحوثي في اليمن وتعزيز الجهود المشتركة لوقف اعتداءات الجماعة المستمرة على المنشآت المدنية والاقتصادية، وتهديدها للملاحة الدولية.
كما تطرق الجانبان إلى أهمية دعم كل ما يضمن الأمن والاستقرار في أفغانستان، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول المستجدات الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها.

وقال وزير الخارجية السعودية على "تويتر": "مباحثات مثمرة أجريتها اليوم مع وزير الخارجية الأميركي بحثنا خلالها العديد من المواضيع ومنها تعزيز أوجه التعاون الاستراتيجي بكافة المجالات والعمل على تكثيف التنسيق المشترك في العديد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم بلدينا الصديقين".
وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الأمريكية: "ناقش الوزيران التعاون الاستراتيجي الأمريكي السعودي بشأن القضايا الإقليمية، بما في ذلك الهدف المشترك المتمثل في التوصل إلى حل دائم لإنهاء الصراع في اليمن".
وأضاف البيان: "جدد الوزير الأمريكي التأكيد على أن الولايات المتحدة لا تزال تتمسك بمساعدة المملكة العربية السعودية في الدفاع عن أراضيها وشعبها. كما جدد التأكيد على أن الولايات المتحدة تدين هجمات الحوثيين على المملكة".
وتابع:"كما ناقشا قضايا إقليمية ودولية، بما في ذلك حقوق الإنسان".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى