​مركزي عدن يقر استكمال ربط مراقبة شركات الصرافة

> عدن «الأيام» خاص

> قرر البنك المركزي اليمني في عدن ربط أنظمة شركات الصرافة بشبكته الآلية، في العاصمة عدن، في محاولة جديدة لإنهاء المضاربة في أسعار صرف العملة الأجنبية وكبح انهيار العملة المحلية.
وقال البنك، في بيان أصدره في وقت متأخر مساء أمس السبت، إنه ألزم "كافة شركات ومنشآت الصرافة العاملة في الجمهورية اليمنية بربط شبكة أنظمة الصرافين الآلية بالمركز الرئيسي للبنك المركزي اليمني في عدن".

وشدد على "منحه صلاحيات كاملة للاطلاع على كافة بيانات العمليات التي تجريها شركات ومنشآت الصرافة، على أن يتم استكمال إجراءات الربط خلال أكتوبر الجاري".
وأشار البنك إلى أن من أهم اشتراطات تجديد تراخيص العمل الربط الشبكي بنظام الصرافة، محذرا المخالفين من "سحب تراخيص مزاولة عمل الصرافة بصورة نهائية في حال عدم تخلفهم أو تأخرهم عن عملية الربط".

وكان البنك المركزي قد اتخذ العديد من الإجراءات للحد من عمليات المضاربة بالعملة، إلا أن العملة المحلية (الريال) واصل انهياره.
والأسبوع الماضي وقف البنك 54 شركة ومحال صرافة في عدن، وسحب تراخيص مزاولة نشاطها، لعدم التزامها بقانون تنظيم أعمال الصرافة وتعليمات البنك.
وأدى التراجع في سعر الريال إلى احتجاجات في المحافظات الجنوبية نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية التي دفعت بالمواطنين إلى النزول للشارع، للتعبير عن غضبهم من أحوالهم المعيشية المتدهورة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى