​مركز الأورام: 1429مصابا بسرطان الثدي خلال 9 سنوات

> عدن «الأيام» فهد قائد غالب

>
​اختتمت وحدة رعاية سرطان الثدي بالمركز الوطني لعلاج الأورام، وجمعية مكافحة السرطان في عدن، اليوم الأحد، فعاليات أكتوبر الوردي للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان الثدي بقاعة الدكتور ناصر في مستشفى الصداقة التعليمي بالشيخ عثمان برعاية وزير الصحة العامة والسكان د. قاسم بحيبح ومحافظ محافظة عدن أحمد حامد لملس.

وخلال الحفل، تم تكريم عدد من الناجيات من سرطان الثدي، بحضور د. جمال عبدالحميد مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة السرطان ود. كفاية الجازعي مديرة مستشفى الصداقة، ود. صفاء عبدالرحمن شكري النائبة الفنية لمركز الأورام ومديرة وحدة رعاية سرطان الثدي بالمركز الوطني لعلاج الأورام بعدن، ومحمد اليافعي مدير المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بعدن.


وأكدت مديرة الوحدة د. صفاء عبدالرحمن شكري أن شهر أكتوبر من كل عام تقام فيه بمدينة عدن فعاليات توعوية ومحاضرات ونشر مطويات، ويتم النزول إلى المدارس ومخيمات النازحين بهدف التوعية.

وأضافت: مركز الأورام، منذ افتتاحه عام 2013م إلى 2022م بلغ عدد المصابين بسرطان الثدي 1429 حالة، منها 20 حالة إصابة للذكور، ومن خلال خمسة الأشهر الأخيرة من شهر يونيو إلى أكتوبر من العام الجاري كان عدد المترددين على وحدة رعاية سرطان الثدي نحو 1550 حالة مترددة، منها 115 حالة تعتبر حالات جديدة لسرطان الثدي، وهذا العدد الهائل يعتبر مخيفا ويشكل زيادة كبيرة، ولكن الشيء الباعث للأمل أن نسبة الوفيات بسرطان الثدي مقارنة بأنواع السرطانات الأخرى تعتبر أقل نسبة، ويرجع سبب الزيادة في الرقم نتيجة توافد النازحين على المدينة.


ويذكر أن التوعية بضرورة الكشف المبكر وتوفير العلاج والمعاملة الحسنة من الطاقم الطبي مع المريضات واحدا من أهم أسباب نجاح المركز، فقد لوحظ تحسن كبير تصل نسبته إلى 90 % من النجاة بسبب الكشف المبكر.


الجدير بالذكر أن مركز الأورام ووحدة رعاية سرطان الثدي يبذلون جهدا كبيرا لرعاية المرضى والناجين، وكذلك الطواقم الطبية والتوعوية التي استهدفت المناطق النائية في المحافظات المستهدفة، وتم عرض سينمائي عن الكشف المبكر لمرض سرطان الثدي والوقاية منه، بالإضافة إلى عرض اسكتش مسرحي فكاهي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى