​البحرين الدولة الأولى عالميا تجيز استخدام لقاح "إفوشيلد" ضد كورونا

> «الأيام» غرفة الأخبار

> وافقت البحرين على الاستخدام الطارئ لعقار "إفوشيلد" من صناعة شركة "أسترازينيكا" للوقاية من عدوى فيروس كورونا لتصبح أول دولة في العالم توافق العلاج.
وقالت وكالة "بنا" الرسمية، أمس، إن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية في البحرين وافقت على الاستخدام الطارئ لدواء إفوشيلد للوقاية من كورونا كأول دولة تجيز هذا العقار.

ويذكر أن القرار ينص على اعتماده على البالغين من العمر 18 عاماً وما فوق، الذين يعانون من نقص المناعة أو الذين يتناولون أدوية تثبط المناعة، وكذلك الأفراد الذين لديهم وظائف تعرضهم لخطر انتقال العدوى.
وأشارت الوكالة إلى أن القرار تم اتخاذه "بناء على مراجعة وتقييم البيانات المقدمة من قبل الشركة المصنعة أسترازينكا، الذي تم تنفيذه من قبل قسم تنظيم المنتجات الصيدلانية في الهيئة".

ودواء "إفوشيلد" مصنوع من مزيج من اثنين من الأجسام المضادة، والذي حقق "انخفاضاً ذا دلالة إحصائية في حالات الإصابة بفيروس كورونا الحاد، أو التي أدت إلى الوفاة" لدى المرضى الذين لم يدخلوا المستشفى، ومن يعانون من أعراض بين خفيفة إلى متوسطة، حسب تقرير الشركة.
وتفيد التفاصيل التي نقلتها "بنا" أن أكثر من 5000 شخص شاركوا في التجارب السريرية المسماة PROVENT، حيث ثبت أن المزيج فعال بنسبة 77 % ضد فيروس كورونا، بينما لم تكن هناك تقارير عن أي أعراض شديدة داخل المجموعة التي تلقت العلاج.
وأظهرت بيانات السلامة أنه بشكل عام، حيث كان معدل حدوث الأعراض الشديدة متوازناً لدى أولئك الذين تلقوا مزيجاً وهمياً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى