الرمال والأمواج تبتلع آمال مهاجرين أفارقة قبل وصول السعودية

> هرجيسا «الأيام» أ ف ب:

> وعد مهرّبو البشر فنتاهون ديريبي بإيصاله إلى السعودية، حيث يمكن للشاب الإثيوبي جني مبالغ مالية لم يكن ليحلم بها من قبل، ليعود لاحقا إلى بلده لبدء مشروع تجاري.
لكن، بدلا من ذلك، وصل الشاب البالغ 19 عاما إلى سواحل الصومال، حيث طالبه المهرّبون بمزيد من الأموال، ثم تركوه عندما لم يكن بمقدوره الدفع. ولم يبق أمام فنتاهون، الذي ترك وحيدا ومفلسا، خيارات غير العودة إلى حيث أتى، في رحلة لمئات الكيلومترات عبر الصحراء.

وقال الشاب، الذي تحدّث بهدوء لفرانس برس في هرقيسا، وهي نقطة عبور على طريق التهريب حيث علق كثير من المهاجرين، "قيل لي إنني سأحصل على وظيفة جيّدة، وأغيّر حياتي. قالوا لي إن الأمر سيكون سهلا. لكن الأمور لم تجر على هذا النحو إطلاقا".
ومع ازدياد المحاولات لعبور المتوسط، واندلاع أزمة هجرة على حدود الاتحاد الأوروبي، تزداد الحركة في أحد أكثر طرق التهريب ازدحاما في العالم بعيدا عن الأضواء.

ويعد فنتاهون من بين آلاف المهاجرين الذي يحاولون مغادرة إفريقيا، لكن وجهته ليست أوروبا، بل شبه الجزيرة العربية.
ويعرف "الطريق الشرقي"، كما يطلق عليه، بأنه محفوف بالمخاطر ومميت أحيانا، إذ يعبر المهاجرون الصحراء والبحر الهائج ومناطق تشتعل فيها الحروب، بحثا عن فرصة اقتصادية.

ويخوض الرحلة مهاجرون، معظمهم إثيوبيون وبينهم صوماليون في بعض الأحيان، ينتقلون من القرن الإفريقي ليعبروا خليج عدن إلى اليمن، التي تشهد نزاعا داميا.
من هناك، يقطعون مسافات طويلة ضمن مناطق تشهد أعمالا قتالية على أمل الوصول إلى السعودية وغيرها من دول الخليج للعثور على فرصة عمل.

بوابتان إلى اليمن
ولا ينجح القسم الأكبر من المهاجرين في الوصول. وعلق عشرات الآلاف في اليمن غير قادرين على دفع كلفة رحلة العودة فيما يحتجزهم المهرّبون كرهائن أو تعتقلهم السلطات المحلية.
وتكون نهاية بعضهم مأساوية ومروّعة على الطريق.

وفي مارس، قتل عشرات المهاجرين جرّاء حريق اندلع في مركز احتجاز مكتظ في العاصمة اليمنية. وفي الشهر ذاته، غرق 20 شخصا عندما ألقى مهرّبون أشخاصا من قارب في الطريق إلى اليمن، بعدما شعروا بالخوف من ثقل المركب.
مرة أخرى، ستكون إدارة الجائحة الصحية التي نجمت عن انتشار فيروس كورونا المستجد محور الاهتمام في الاقتراعات الفدرالية المقررة ليوم 28 نوفمبر الجاري.

لكن كثيرين لا يغادرون إفريقيا في الأساس، إذ يتعرّضون للاحتيال قبل وقت طويل من انطلاق الرحلة.
وأفاد فنتاهون، الذي غادر قوندر في شمال إثيوبيا حالما أنهى دراسته الثانوية، "قالوا لي إن الصعود على القارب سيكلفني 500 دولار، لم أكن أملك حتى 100 دولار. شعرت بالصدمة".

ويوفر "الطريق الشرقي" بوابتين إلى اليمن: الأولى عبر أُبوخ في جيبوتي والثانية الأكثر ارتيادا من بوصاصو في شمال الصومال.
وتسيّر جيبوتي دوريات على سواحلها وتتعقّب المهاجرين، لكن سلطة الدولة أضعف في الصومال، مما يجعل بوصاصو وجهة مفضّلة أكثر.

لكن طريق بوصاصو أطول وأكثر خطورة إذ يمر عبر مناطق في الصومال معزولة ونائية وتعمّ فيها الفوضى، وحيث ترتفع بشكل كبير درجات الحرارة خلال النهار.
وخلال رحلته سيرا على الأقدام على مدى شهر بين بوصاصو وهرجيسا، التقى فنتاهون عددا من المهاجرين الذين عانوا كثيرا، إذ تعرّض بعضهم للسرقة أو الاعتداء الجسدي، فيما كانوا جميعا يعانون من نقص في الغذاء والمياه.

وقال: "كنت خائفا. لم يكن الطريق آمنا".
ويؤكّد الموظف في مركز دعم تابع لمنظمة الهجرة الدولية في هرجيسا، فرحان عمر، أن كثيرا من المهاجرين قصر غير مصحوبين بذويهم. وقال: "كان بعضهم حافٍ".

"لا أحد مهتم"
وعلق مئات المهاجرين في أتون المجهول في هرجيسا، من دون المال اللازم للعودة إلى إثيوبيا أو مواصلة الرحلة إلى بوصاصو.
وقالت أم لأربعة أطفال تدعى وينشات إشيتو (35 عاما)، كانت ترغب بالتوّجه إلى السعودية للعمل كمدبّرة منزل، لكن أموالها نفدت في هرجيسا "غادرت من أجل أطفالي. لم تكن لدي طريقة لإطعامهم أو إرسالهم إلى المدرسة. لم يكن لدي أي خيار".

وتزداد الحركة على "الطريق الشرقي" بعدما تباطأت في 2020، عندما أُغلقت الحدود جرّاء كوفيد.
وفي 2018 و2019، كان أكثر طرق الهجرة البحرية ازدحاما. وصعد أكثر من من 138 ألف مهاجر على متن قوارب إلى اليمن عام 2019، مقارنة بعبور 110 آلاف المتوسط خلال الفترة ذاتها.

مكافحة المافيا: سويسرا بحاجةٍ إلى تحوّلٍ نوعي!
لكن الطريق لا يحظى بالاهتمام بخلاف أزمات الهجرة التي تؤثر على أوروبا وأميركا الشمالية، حسب رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في الصومال ريتشارد دانزيغر.
وقال لفرانس برس: "المحبط هنا هو أن هناك تركيز ضئيل للغاية. لا أحد مهتم فعلا بهؤلاء الأشخاص من بلدان القرن الإفريقي الذين يواجهون مشاكل".

ولا يبدو مينغيستو أماري، المدفوع بالفقر والأمل بحياة أفضل، آبها بالمخاطر المقبلة حتى إن كان لا يعرف كثيرا عن وجهته أو ما ينتظره.
وقال الإثيوبي البالغ 21 عاما، الذي غادر قريته بعدما سمع روايات مغرية عن الحياة في الخليج: "أعرف أن عليك عبور البحر للوصول إلى السعودية. لم أصعد يوما على متن قارب ولا أعرف السباحة".
لكنه أكد "سأذهب إلى أي مكان أجد فيه فرصة عمل".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى