إيران: منشأة كرج خالية ولا نحتاج إذنا لإنتاج أجهزة طرد مركزي متطورة

> «الأيام» وكالات

>
​نفى المتحدث باسم هيئة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، أمس الخميس، وجود مواد نووية في منشأة كرج، مؤكدا أن المنشأة "لا تخضع لاتفاق الضمانات لأنها لا تضم مواد نووية".

وقال في تصريحات نقلتها وكالة "فارس" إن "منشأة كرج تنتج أجهزة طرد مركزي عالية الدقة ومتطورة"، مضيفا أن بلاده "لا تحتاج لإذن من أي منظمة لهذا العمل، لأن إنتاج أجهزة الطرد المركزي يعد من حقوقنا وفق المادة الرابعة لمعاهدة الحد من الانتشار النووي".
وأشار إلى أن إيران "تملك حاليا 30 كيلوغراما من اليورانيوم المخصب بنسبة 60 بالمئة، وذخائرنا من اليورانيوم المخصب بنسبة 20 بالمئة وصلت لضعف ما ينص عليه قانون البرلمان الإيراني".

وكان تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية ذكر أن إيران لا تزال تمنع المفتشين الدوليين من الوصول إلى ورشة خاصة بمكونات أجهزة الطرد المركزي في موقع كرج النووي، مبديا قلق الوكالة إزاء استمرار تعرض مفتشيها لـ"تفتيش جسدي مكثف للغاية" من قبل عناصر الأمن في المواقع النووية الإيرانية.

وكانت إسرائيل أعربت عن اعتقادها أن مباحثات فيينا في الملف النووي الإيراني ستصل إلى طريق مسدود، ولن تدوم أكثر من يومين، مما يثير مخاوف من استمرارها طهران في السعي لتخصيب اليورانيوم.
وأفادت مراسلة قناة "كان" الإسرائيلية بأن الولايات المتحدة تحاول تهدئة إسرائيل وتعد خيارات بديلة في حال إخفاق المباحثات.

وقالت مصادر إسرائيلية للقناة إن "واشنطن لم تمارس القوة العسكرية خلال أعمال عدائية قامت بها إيران، على الرغم من التصريحات الأمريكية شديدة اللهجة".
وكانت وزارة الخارجية الإيرانية، قد أعلنت أنه تم الاتفاق على استئناف المباحثات النووية في 29 من نوفمبر في فيينا، وقد رحبت الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي باستئناف المباحثات، ودعت للعودة إلى الالتزام بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى