الصحة العالمية ترجح انتشار "أوميكرون" عالميا

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين، إن من المرجح أن ينتشر متحور "أوميكرون" على مستوى العالم، فيشكل خطرا عالميا "مرتفعا للغاية".

وحذرت المنظمة، في توصية فنية، من أن يكون لزيادة حالات كورونا "عواقب وخيمة في بعض المناطق"، وحثت الدول الأعضاء بها، وعددها 194، على الإسراع بتطعيم الفئات ذات الأولوية ضد كورونا، و"التأكد من وضع الخطط لتخفيف الأزمات" للحفاظ على الخدمات الصحية الأساسية.

وحذرت المنظمة من احتمال زيادة انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون" (Omicron) على المستوى العالمي مرتفع، وإن تقويم الخطر العالمي المتعلق بالمتحور مرتفع للغاية. وأضافت: "الأدلة الأولية تشير إلى أن هناك احتمالا أكبر للإصابة مجددا بالمتحور، وأنها تعمل مع خبراء فنيين لفهم الأثر المحتمل للمتحور على الإجراءات الوقائية الحالية ضد كورونا، وفي ذلك اللقاحات.

ودعت بريطانيا في اجتماع عالمي طارئ لمجموعة السبع لبحث متحور "أوميكرون" بصفة رئاسة الدورية للمجموعة إلى اجتماع عاجل لوزراء الصحة في التكتل لمناقشة كيفية التعامل مع متحور "أوميكرون"، تطور الوضع المتصل به، حسب بيان الصحة البريطانية.
وفي السياق وجه بوتين، أمس الاثنين، حكام الأقاليم بالإشراف شخصيا على تطبيق الإجراءات الوقائية من كورونا في روسيا، وشدد على ضرورة زيادة معدلات التطعيم في تلك الأقاليم، وفقا لبيان الكرملين.

وتشير التقديرات إلى أن أسعار النفط سجلت ارتفاعا حادا، أمس الاثنين، بعد انخفاضها الكبير الجمعة الماضية بسبب المتحور أوميكرون، إذ ارتفع سعر برميل خام برنت تسليم كانون الثاني 4,13 في المئة إلى 75,72 دولارا.
وكانت الصين قد أعلنت أن بكين سترسل مليار جرعة من لقاحات ضد فيروس كورونا إلى إفريقيا، بينما أكدت المفوضية الأوروبية في تصريحاتها أن العلماء يحتاجون عدة أسابيع لدراسة "الأوميكرون".

وفي المقابل قالت صحة جنوب إفريقيا، "لا داعي للهلع بشأن أوميكرون، ولا يوجد ما يدفع لحظر الرحلات من بلادنا".
وبالتزامن سجلت إسكتلندا 6 إصابات جديدة بسلالة "أوميكرون" ومثلها أستراليا، أعلنت تسجيل ثالث إصابة بالمتحور حسب التقارير.

وقال مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، أنتوني فاوتشي، تلقي جرعات معززة من اللقاحات ضد فيروس كورونا قد يضمن حماية عالية من "أوميكرون".
وفي الصدد ذاته أعلنت كندا وهولندا وسويسرا وفرنسا تسجيل أولى حالات الإصابة المحتملة بسلالة أوميكرون، وسارعت السلطات الإسرائيلية لإغلاق الحدود أمام الأجانب لأسبوعين، ووافقت على مراقبة المرضى بالمصابين بالمتحور الجديد، وعدد من البلدان مثل مولدوفا واليابان والمغرب وغيرها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى