​اللجنة العليا للإغاثة بعدن تعقد أول اجتماعاتها لمناقشة تنظيم العمل وترتيب أولويات المحافظة

> عدن "الأيام" خاص

> عقدت اللجنة العليا للإغاثة بمحافظة عدن اليوم اجتماعها الأول برئاسة وكيل المحافظة لشؤون التنمية، نائب رئيس اللجنة ، المهندس عدنان الكاف ومدير المكتب الفني للإغاثة بالمحافظة م/محمد عبيد طالب تنفيذا لتوجيهات وقرار المحافظ رئيس اللجنة العليا للإغاثة بعدن الأستاذ أحمد حامد لملس . وذلك في ديوان المحافظة بمديرية المعلا.

وناقشت اللجنة آليات وسبل تنظيم العمل وتعزيز الشراكة وضمان وترتيب الحقوق والأولويات الخاصة بمحافظة عدن إضافة  إلى أهمية خطة عمل استراتيجية وإيجاد حلول وبدائل وآلية متكاملة تتغلب على الاشكاليات وتعالج القصور وتدعم الخطوات السليمة وتطور جودة الأداء والانجاز بمختلف الجوانب الانسانية والخدمية والتنموية .

وتناول الإجتماع جملة من القضايا والمهام التي تقوم بها اللجنة ومنها تنسيق الأعمال الإغاثية والمساعدات التنموية على المستوى المحلي في المحافظة والتنسيق مع المكاتب الحكومية ذات العلاقة ومع المانحين  والمنظمات الدولية والمحلية  العاملة بعدن ، إضافة إلى تنسيق جهود الإغاثة مع المنظمات الدولية والجهات الداعمة ومنظمات المجتمع المدني العاملة بالمحافظة والاشراف الكامل على عملية توزيع معونات الإغاثة .

واتفق الاجتماع على وضع رؤية استراتيجية شاملة تعد من قبل اللجنة ومكتب التخطيط والتعاون الدولي والتنسيق مع الجهات المعنية على مستوى المحافظة لاستيعاب المساعدات الإغاثية والإنسانية المشاريع التنموية .

وسلط الاجتماع الضوء حول عدد من الاشكاليات وجوانب القصور وتداخل المهام والعشوائية ، مع الاتفاق على العمل الجماعي والمسؤول و التأكيد على تعزيز الشراكة والمعرفة التامة  بأدوار الشركاء الفاعلين في العمل الاغاثي  والإنساني  على كافة المستويات والتنسيق معها لجعل الأنشطة الإنسانية والإغاثية أكثر فاعلية وفائدة ، إضافة إلى تفعيل جانب التقييم ومتابعة سير تنفيذ خطط المنظمات العاملة في اطار المحافظة وتوفير الدعم  الأمني واللوجستي  اللازم لتسهيل تنفيذ الأنشطة .

وشدد الاجتماع على ضرورة إقرار الأهداف المرحلية والمشاريع الانسانية وفق الاحتياجات والأولويات المقدمة من قبل المؤسسات الخدمية "كهرباء ، مياه،صحة، تربية وتعليم ،طرقات وبنية تحتية " والمساعدات العينية للأسر الفقيرة والمستحقة على مستوى اللجان المجتمعية .

وتطرق الاجتماع إلى الأهمية القصوى لمعالجة اشكالية الجانب الإحصائي من خلال العمل على انشاء قاعدة بيانات شاملة لكافة المستهدفين ضمن الية توزيع عادلة وتضمن  وصولها للمستهدفين بشكل سليم ومنظم ، إضافة إلى حصر كافة  الأضرار المادية والبشرية في العاصمة عدن ، وإلزام كل الجهات التي تتعامل في  الإحصائيات بالنظام والقانون وعبر الجهة الرسمية المعنية مكتب الإحصاء .

وأكد الاجتماع وبموجب قرار المحافظ  أن اللجنة الفنية تتولى مهمة تنفيذ أنشطة لجنة الإغاثة وأن يكون للجنة مكتب فني يتولى تنسيق وتنفيذ اعمال الإغاثة والذي تم اختيارهم بالتنسيق بين مدير المكتب واللجنة وهم مدير المكتب الفني للإغاثة بعدن ونائبه ومستشار المحافظ لشؤون الطبية ، ومستشار المحافظ لشؤون المنافذ وسكرتيرة .

واتفق الاجتماع على عقد اجتماعات دورية لمناقشة كافة المستجدات  الخاصة باللجنة وعملية الإغاثة والمساعدات وتفعيل عملية التقييم  والمتابعة لتنفيذ الخطط وفق المؤشرات الموضوعية في المشاريع قيد التنفيذ ومناقشة التقارير المقدمة من اللجنة الفنية واقرارها

حضر الاجتماع مدراء عموم مكاتب المحافظة وهم التخطيط والتعاون الدولي والإحصاء ، والصحة والشؤون الاجتماعية والعمل وصندوق الرعاية الاجتماعية والأوقاف والإرشاد ، إضافة إلى اللجنة الفنية .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى