نقابة المهندسين اليمنيين تعلق على الاوضاع الاقتصادية والمالية

>
ترى نقابة المهندسين اليمنيين - عدن ان السكوت المتعمد او وهم الاجراءات الشكلية غير الجوهرية للسياسات المالية ومعالجة  الأزمة الاقتصادية التي تعيشها عدن ومحافظات الجنوب ، انما يعبر عن سياسة تهدف الى تجويع شعبنا وتركيعه في ظل حرب احرقت الاخضر واليابس ،حرب لا تبقي ولاتذر، فمنذ سبع سنوات لم تستطع الاطراف المتحاربة بحجج مختلفة الجلوس الى مائدة المفاوضات والاتفاق على تدابير السلام وترسيخه وانهاء حالة الحرب التي جعلت من اليمن اسوأ حالة انسانية في العالم .

وقد ضاعف من ذلك سوء الادارة الاقتصادية والمالية ، فلم يقم البنك المركزي اليمني منذ انتقاله الى عدن في 18 سبتمبر 2016، ولا وزارة المالية باتباع سياسة مالية واقتصادية وادارة موارد  تقوم على قاعدة اقتصاد الحرب، التي تؤدي الى تجنب التأثيرات السلبية وتجنب الضغوط الاقتصادية ومكافحة الفساد وممارسة الرقابة الادارية والمالية المباشرة على البنوك التجارية ومكاتب الصيارفة وترشيد الاستيراد وتقليل النفقات  واتباع اجراءت تكتنفها الشفافية في التحويلات المالية بالعملة الصعبة للمؤسسات الوطنية والمنظمات الدولية والافراد  وقد تراجع الريال اليمني  مطلع العام الجاري وحتى منتصف العام - يونيو الماضي- إلى حاجز الألف ريال للدولار ، وفي يوليو الفائت تم تداول الدولار الأمريكي مقابل 1010 ريالا.

ووصل سعر صرف الدولار الأمريكي  في 6 ديسمبر الجاري عند (1703) ريالا يمنيا ، فيما تجاوز سعر صرف الريال السعودي  عتبة الــ 450 ريالا . وفي اليوم نفسه اصدر الرئيس عبدربه منصور هادي قرارا بتغيير ادارة البنك المركزي اليمني في محاولة لوقف تدهور العملة المتسارع. اننا في نقابة المهندسين - عدن، ندرك اهمية هذا القرار ونعول على ان تعمل الادارة الجديدة للبنك المركزي اليمني  وقف التدهور  للعملة واعادتها الى وضعها السابق لأن بقاء سعر الدولار مرتفعا على هذا المستوى انما يعني افقار المجتمع وتخفيض رواتب الموظفين الى اقل من النصف وانهيار الطبقة المتوسطة التي يشكل المهندسون قلبها النابض .

وحتى لحظة كتابة هذا البيان لم نر من ادارة البنك الجديدة او لم تعلن للرأي العام خطة طريق تعبر عن سياسة بنكية ومالية تضمن للبنك المركزي القدرة على تركيز الموارد وادارتها ادارة صحيحة يكون من نتائجها انخفاض سعر الصرف واستقرار الريال.

وفي هذا السياق تثمن نقابة المهندسين ، كل الفعاليات الشعبية على مستوى مرافق العمل ومؤسسات التعليم العالي او منظمات المجتمع المدني التي عبرت عن رفضها القاطع للسياسات العبثية في الاقتصاد وسياسة وزارة المالية والبنك المركزي اليمني، وتنحاز الى مطالبها المرفوعة في وقف تدهور العملة و المطالبة بزيادة الرواتب بما يوازي نسبة الفقد في قيمة الريال،  ووقف ارتفاع الأسعار في السلع الغذائية والخدمات واسعار المحروقات وترى النقابة ان الصمت او السكوت على مثل هذه الاوضاع  سوف تتسبب في انتاج ظواهر غريبة عن مجتمعنا كالفاقة والحرمان والجريمة ...  وتدعو كل الشرفاء في عدن والمناطق المحررة الى الوقوف صفا واحدا لتجنيب شعبنا ويلات الازمة الاقتصادية فليس من المعقول ان نعيش سبع سنوات عجاف بسبب الحرب وتنضاف اليها مآسي الفقر والجهل والمرض . وتود النقابة في هذا البيان ان تهنئ شعبنا بفوز منتخب الفريق الوطني لكرة القدم الذي توج  بلقب بطولة اتحاد غرب آسيا الثامنة للناشئين بفوزه على المنتخب السعودي 4 - 3 بركلات الترجيح في المباراة التي أقيمت في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية يوم الاثنين الموافق 2021/12/13فهنيئا لشعبنا هذا النصر الذي افرح جميع القلوب الجريحة في زمن الحرب .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى