واشنطن: احتجاز الحوثي موظفينا بصنعاء إهانة للمجتمع الدولي

> عدن/واشنطن «الأيام» وكالات:

> اعتبرت الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، استمرار احتجاز جماعة الحوثي، للموظفين الأميركيين والأمميين في صنعاء، "إهانة لليمنيين والمجتمع الدولي بأسره".
وكان الحوثيون قد اقتحموا الشهر الماضي مجمع السفارة الأميركية في شارع شيراتون بصنعاء، بالتزامن مع اختطاف عدد من الموظفين المحليين وحراس السفارة.

وأعلنت الأمم المتحدة في 18 نوفمبر الماضي احتجاز الحوثيين اثنين من موظفيها في صنعاء.
وقالت الخارجية الأميركية إن مبعوثها الخاص تيم ليندركينج، ناقش مع المبعوث السويدي لليمن، بيتر سمينبي، الاحتجاز المستمر للموظفين الأميركيين والأمميين في صنعاء.

ووصفت السفارة الأمريكية بصنعاء في تغريدة لها على تويتر، اليوم الثلاثاء، الإجراءات بـ "إهانة لليمنيين والمجتمع الدولي بأسره"، وتشير إلى عدم احترام الحوثيين لموظفي الحكومات الأجنبية.
وكان مجلس الأمن الدولي، قد أدان بأقوى العبارات "اقتحام مليشيات الحوثي"، مجمع السفارة الأميركية في صنعاء، واعتقال العشرات من الموظفين المحليين.

وعبر أعضاء مجلس الأمن في بيان، عن إدانتهم بأقوى العبارات عملية الاستيلاء والاختراق الأخيرة والمستمرة للمجمع الذي كان يستخدم سابقًا كسفارة للولايات المتحدة في صنعاء، من قبل الحوثيين، الذي تم خلاله اعتقال العشرات من الموظفين المحليين.
ودعا أعضاء مجلس الأمن إلى انسحاب فوري لجميع عناصر الحوثيين من المجمع، وطالبوا بالإفراج الفوري والآمن عن أولئك الذين ما زالوا رهن الاعتقال.

وفي وقت سابق، قالت مندوب الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن، ليندا توماس جرينفيلد، إن جماعة الحوثيين في اليمن تواصل احتجاز ومضايقة موظفيها المحليين، إضافة إلى الاستحواذ على مجمع سفارتها المغلقة في صنعاء، وذلك رغم دعوة مجلس الأمن والمجتمع الدولي إلى التوقف عن هذه الإجراءات.
ودعت جرينفيلد الحوثيين إلى إطلاق سراح جميع الموظفين المحليين الحاليين والسابقين وعدم التعرض لهم بأي أذى، كما "يجب عليهم إخلاء المجمع الأميركي على الفور وإعادة جميع الممتلكات المصادرة ووقف تهديداتهم ضد مواطنيهم، لمجرد توظيفهم لدينا".

وقالت إن مثل هذا السلوك "يمثل إهانة للمجتمع الدولي بأسره".
تواصل مليشيات الحوثي اعتقال اثنين من موظفي الأمم المتحدة في العاصمة صنعاء منذ نحو شهر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى