"نزاع الأراضي".. فتنة جديدة في المحافظات الجنوبية

> الحوطة «الأيام» خاص

>
  • شيخ قبلي بلحج: خرجنا في الحراك لتطهير البلاد من الفساد لكنه مخيم حتى اليوم
  • محامٍ: تبن تشهد تأميما جديدا بصورة حديثة لمصادرة أراضي الناس
> نفذ عدد من المواطنين من أبناء مديرية تبن والصبيحة وقفة احتجاجية بالقرب من مبنى ديوان المحافظة بلحج، أمس الأربعاء، احتجاجاً على الاعتداءات وأعمال البسط التي أقدم عليها أحد المتنفذين حسب قولهم في أراضيهم ومساكنهم بمنطقة غرس ناجي التي تحوي حقل المياه الرئيسي المغذي لمدينة الحوطة وضواحيها بحجة وجود أوامر صرف من أراضي الدولة في أملاك المواطنين بتلك المنطقة التي تحكيها حجج شرعية وأحكام قضائية.

وطالب المواطنون محافظ لحج بإنفاذ قوة القانون "لا قانون القوة" وتنفيذ أحكام القضاء الباتة بدرجاته المختلفة والسند التنفيذي في الأرض موضوع النزاع، وتمكين الملاك من أراضيهم حتى لا تحدث فتنة هم في غنى عنها.

الشيخ القبلي عبد الحكيم درويش العزيبي رئيس مجلس الحراك الجنوبي بمديريتي الحوطة وتبن عضو مؤتمر الحوار الوطني مالك الأرض قال إن هناك عملية استباح للأرض وحرم حقل المياه من قبل متنفذين بحجة أن لديهم أوامر من المحافظ ومدير الأمن، مناشداً وقف أعمال البسط والاعتداء في الأرض التي صدرت بها أحكام قضائية باتة مع سند تنفيذي بأحقية الملاك الشرعيين لهذي الأرض موضوع النزاع، مشيراً إلى أن أحكام القضاء لا تنفذ حيث قام المتنفذون بالاعتداء على الأرض وإنزال معدات وإطلاق الرصاص وإصابة مواطنين والاعتداء على حرم المياه من قبل متنفذ بدعم قوات عسكرية بحجة ادعاء بأن الأرض تتبع الدولة وصرفت للجمعيات رغم صدور الأحكام وتحديد موقع الأرض إلا أنه لم يتم تنفيذ تلك الأحكام على أرض الواقع.

الشيخ عبدالحكيم
الشيخ عبدالحكيم
وأوضح الشيخ عبدالحكيم درويش أن "ما يحدث من نزاع على الأرض بين ملاك ومتنفذين يعد فتنه بين أبناء الجنوب الذين سوف يتقاتلون على الأرض التي اشتروها منا بحر مالهم وأخذوها بالقوة هؤلاء المتنفذين"، مشيراً إلى أن قبائل الحوطة وتبن يتعرضون للاضطهاد بشكل منظم وإبادة جماعية بسبب الأرض، حيث أصبحت أراضي لحج ليست بأيديهم، مطالباً باحترام أحكام القضاء التي تتلاعب بها الجهات المختصة الحكومية بلحج.

وقال، "خرجنا في الحراك الجنوبي منذ 2007م من أجل أن نطهر البلاد من الفساد لكن الفساد مخيم على البلاد حتى اليوم". وتابع، "إن من العجيب أن تكون سلطة أراضي الدولة فوق القضاء رغم أن لا سلطة على القضاء التي يجب أن تنفذ أحكامه في هذه القضية الخاصة بالأرض في مغرس ناجي فالعدل أساس الحكم".

ولفت إلى أن هناك أحكاماً تصدر في لحج "لم تجد من ينفذها"، مستغرباً من قيام الجهات الأمنية المختصة من إعادة التحقيق، وطلب الوثائق للأرض موضوع النزاع رغم أن هناك أحكاماً قضائية باتة وسند تنفيذي، داعياً إلى تنفيذ أحكام القضاء من قبل الجهات الأمنية بالمحافظة وتمكينهم من أراضيهم الشرعية حتى لا تحدث فتنة هم في غنى عنها.

المحامي عبدالعزيز
المحامي عبدالعزيز
المحامي والناشط الحقوقي عبدالعزيز قاسم وهيب قال في تصريح لـ "الأيام"، إن مديرية تبن تشهد طريقة جديدة لمصادرة أراضي الناس عن طريق تأميم جديد بصورة حديثة من خلال قيام هيئة الأراضي بالادعاء بأن الأرض تعود ملكيتها للدولة لتقوم بصرفها لأشخاص متنفذين أو قيادات عسكرية أو أصحاب مال لهم سلطات ونفود، مشيراً إلى أن أكثر القضايا التي تدون من جراء هذه الأفعال تؤدي إلى القتل حيث شهد نزاع الأراضي العديد من حوادث القتل.

وقال المحامي وهيب إن على هيئة الأراضي في حالة ادعائها بأن الأرض تبع الدولة، رفع دعوة في المحكمة وفقاً للقانون حيث لا ترفع يد باسط على الأرض إلا بقانون، لافتاً إلى أن استخدام السلطة والبسط عنوة يثير إشكاليات ويؤجج الصراع بين أبناء الجنوب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى