​الأمم المتحدة: أوميكرون يحتوي على عدة طفرات قد تؤثر على سلوك الفيروس

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
​يعد أوميكرون متحوّر مثير للقلق، وذلك استنادًا إلى أدلة بأن المتحوّر يحتوي على عدة طفرات قد تؤثر على سلوك الفيروس. ولا يزال هناك قدر كبير من الشكوك بخصوص أوميكرون، وثمة الكثير من الأبحاث الجارية بشأنه حاليًا لتقييم مدى سرعة انتقاله، وشدته، وخطر تكرار الإصابة بالمرض وفقًا لتقارير سابقة لمنظمة الصحة العالمية.

ويذكر أنه عندما ينتشر الفيروس على نطاق واسع ويتسبب بإصابات عديدة، تزداد احتمالية حدوث طفرات فيه. وكلما زادت فرص انتشار الفيروس، كلما زادت فرص حدوث تغييرات فيه.

وتُعتبر المتحورات الجديدة، من قبيل أوميكرون، تذكيرًا بأن جائحة كوفيد -19 ما تزال بعيدة عن نهايتها. لذا من الضروري أن يتلقى الناس اللقاحات عندما تتوفر لهم، وأن يواصلوا متابعة النصائح القائمة بشأن منع انتشار الفيروس، بما في ذلك التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات، والغسل المنتظم للأيدي، والمحافظة على تهوية المساحات الداخلية بحسب اليونيسف.

وأضافت "من الضروري أيضًا أن تكون اللقاحات وغيرها من إجراءات الصحة العامة متاحة في كل مكان. ويؤدي انعدام المساواة في توافر اللقاحات إلى ترك البلدان المنخفضة الدخل — والعديد منها أفريقية — تحت رحمة كوفيد-19. ويجب على البلدان التي تتوافر فيها إمدادات جيدة من اللقاحات أن توفر بسرعة جرعات اللقاحات التي وعدَتْ بالتبرع بها".

وفقًا لتقرير اليونيسف لقد تم اكتشاف متحور أوميكرون في عدة مناطق في العالم. وأفادت منظمة الصحة العالمية بأن أرجحية انتشار متحوّر أوميكرون إلى مناطق أخرى في العالم هي أرجحية كبيرة.

وبحسب التفاصيل يدرس الباحثون حاليًا التأثير المحتمل لمتحوّر أوميكرون على فاعلية لقاحات كوفيد-19. وعلى الرغم من أن المعلومات لا تزال محدودة، تعتقد منظمة الصحة العالمية أنه من المعقول الافتراض بأن اللقاحات المتوفرة حاليًا توفر بعض الحماية ضد المرض الشديد والوفاة.
الجدير بالذكر أنه من المهم تلقي اللقاحات للحماية من المتحورات الأخرى الواسعة الانتشار، من قبيل متحوّل دلتا. وعندما يتاح لك، تأكد من أنك تتلقى اللقاح. وإذا كان اللقاح الذي ستتلقاه يشمل جرعتين، من المهم الحصول على الجرعتين لتحقيق أكبر حماية ممكنة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى